أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

غانا تعلن موعد استكمال تنفيذ مشروعات الكهرباء في أكاتسي

بالتعاون مع الشركة الصينية الدولية للمياه والكهرباء

محمد فرج

كشف وزير الطاقة الغاني، ماثيو أوبوكو بريمبه، عن استكمال الأعمال الخاصة بمشروعات الكهرباء قيد التنفيذ حاليًا، لتوفير الاحتياجات اللازمة من الطاقة لمساعدة المجتمعات المحلية في منطقة أكاتسي الشمالية بالتعاون مع الشركة الدولية الصينية للمياه والكهرباء، وهي إحدى الشركات التابعة للحكومة الصينية.

جاءت تصريحات "بريمبه" ضمن إجابته على الأسئلة التي طرحها أحد أعضاء البرلمان في أكاتسي ساوث "دائرة برلمان غانا" حول الخطوات التي اعتمدتها وزارة الطاقة لمساعدة المجتمعات في دائرته الانتخابية على العودة إلى الاتفاقية بعد إلغائها عام 2017.

وأشار الوزير إلى تركيب أنظمة لعدد من المجتمعات، ويجري العمل على استكمال توفير احتياجات المناطق الأخرى بعد استيفاء جميع التقييمات الهندسية، بما يتماشى مع الجدول الزمني للتنفيذ.

ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ مشروع توفير الكهرباء في مناطق أشانتي والوسط والشرقية وفولتا وبونو أهافو، تماشيًا مع الترتيبات المالية.

موعد تنفيذ المشروع

اكتملت المرحلة الأولى التي توفر احتياجات 507 مجتمعات عام 2019، والمرحلة الثانية جارية حاليًا، ومن المتوقع أن تكتمل نهاية العام المقبل.

طلبت وزارة الطاقة من شركة الصين الدولية للمياه والكهرباء إجراء جميع عمليات المسح المتأخرة في مجتمعات منطقة أكاتسي الشمالية.

جدير بالذكر أنه جرى توقيع اتفاقية مع الشركة الصينية عام 2016، لمساعدة البلاد على إنتاج كهرباء كافية لإيجاد حلّ لانقطاع التيار بشكل متكرر.

وتعمل الشركة الصينية الدولية للمياه والكهرباء في أكثر من 40 دولة حول العالم، ونفّذت العديد من المشروعات في غانا، معظمها مشروعات لتوفير الكهرباء بالمناطق النائية وأكثر من 2000 منطقة.

استمرار انقطاع الكهرباء

تعاني بعض المناطق التابعة لشركة شبكة كهرباء غانا "غريدكو" -مثل أكرا العظمى وأشانتي- من عدم انتظام التيار الكهربائي، بسبب تنفيذ بعض أعمال الصيانة.

يأتي ذلك رغم تأكيدات وزير الطاقة في أبريل/نيسان الماضي، أن غانا لن تعود مرة أخرى إلى فترة الانقطاعات الطويلة التي كانت قد حدثت بين عامي 2012 و2016.

وكان بربمبه قد أرجع تراكم مديونيات القطاع إلى عدم انتظام العملاء في السداد.

وذكرت وزارة الطاقة في تقرير برنامج إنعاش القطاع، خلال فبراير/شباط الماضي، أن الدَّين المستحق لمورّدي الوقود ومنتجي الطاقة بلغ 2.7 مليار دولار، في يناير/كانون الثاني 2019.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى