أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أوبك تتوقع عودة منظمة لإنتاج وصادرات إيران النفطية للسوق العالمية

توقّع الأمين العامّ لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، محمد باركيندو، عودة إنتاج وصادرات النفط من جانب إيران للسوق العالمية بشكل منظم وشفاف.

وقال في بيان نشره الموقع الإلكتروني لأوبك، اليوم الإثنين، إن إيران عضو مهم للغاية بالنسبة للمنظمة، مع الإشارة إلى أن الجمهورية الإسلامية أحد الأعضاء الـ 5 المؤسسين.

وأضاف أن "العودة المتوقعة لإنتاج وصادرات النفط الإيراني إلى السوق العالمية يُرجَّح حدوثها بطريقة منظمة وشفافة، ومن ثم الحفاظ على الاستقرار النسبي الذي عملنا على تحقيقه منذ أبريل/نيسان من العام الماضي".

تأتي تصريحات باركيندو على هامش الاجتماع الـ52 للّجنة الفنية المشتركة لدول أوبك وكبار المنتجين من خارج المنظمة (فيما يُعرف بتحالف أوبك+) المنعقد عبر تقنية الاتصال المرئي، من أجل مراجعة الظروف والاتجاهات الناشئة في سوق النقط العالمية.

ويسبق اجتماع اللجنة الفنية، الاجتماع رقم 30 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة، والاجتماع الوزاري الـ17 لمنتجي الخام في أوبك وخارجها (أوبك+) المقرر عقده غدًا الثلاثاء.

كورونا وسوق النفط

يعتقد الأمين العامّ لأوبك أن هناك العديد من الأمور المتغيرة التي تؤثّر في سوق النفط العالمية، مثل وباء كورونا.

ومن جانب آخر، توجّه باركيندو بالشكر لأعضاء اللجنة الفنية المشتركة على جهودهم في مواصلة لعب دور حيوي بنجاح إعلان التعاون التاريخي.

وشدد على أهمية الاستثمار بالنسبة لمستقبل النفط، مشيرًا إلى أن الخام يُعدّ بمثابة شريان الحياة لهذه الصناعة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى