غازأخبار الغازأخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

مسؤول عراقي يكشف تطورات أزمة ضخ الغاز الإيراني إلى بغداد

قطعت وزارة الكهرباء العراقية جزءًا كبيرًا من المفاوضات مع الجانب الإيراني لمعاودة ضخّ الغاز الطبيعي إلى بغداد، معلنًة استعداداتها لزيادة ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية التي أصبحت شبه كاملة.

وأشارت الوزارة إلى استحداث 2040 مغذيًا للشبكات الكهربائية استعدادًا لفصل الصيف، حسبما نشرته وكالة الأنباء العراقية، اليوم الأحد.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى: إن "خطط الوزارة شبه مكتملة، لكننا ننتظر فقط معاودة استقرار الغاز الإيراني المورّد لمحطات الإنتاج".

وأضاف أن "الوزارة قطعت مفاوضات كبيرة مع الجانب الإيراني، وقدّمت مقترحات ناجحة، لاقت ترحيبًا من الأخيرة".

وتابع: "ننتظر أن تُحسم قضية معاودة إطلاق الغاز، الذي سيؤدي لاستقرار المنظومة".

وحدات توليد جديدة

قال موسى: إن "استعداداتنا أصبحت شبه كاملة، حيث دخلت وحدات توليدية للمنظومة الكهربائية، منها الوحدة التوليدية الأولى بمحطة كركوك الغازية، فضلًا عن دخول الوحدة التوليدية الأولى في محطة صلاح الدين الحرارية، إضافة إلى أن هناك وحدات في محطات المسيب وهي الوحدات التوليدية الأولى والثالثة التي دخلت بطاقة 470 ميغاواط".

وتابع: "جميع تفرعات محطات صلاح الدين وخطوط سامراء وغرب سامراء، انتهت الأعمال فيها بالكامل، فضلًا عن إكمال خطوط نقل الطاقة في جنوب العراق".

وأشار إلى استحداث ما يقرب من 2040 مغذيَّاً ضمن خطة وزارة الكهرباء للاستعداد في فصل الصيف، مؤكدًا أن "هذه الأعمال ستسهم في زيادة ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية، وتقوية الشبكة الكهربائية".

الاتفاق مع إيران

أعلن العراق مطلع الشهر الجاري، توصّله إلى اتفاق مع إيران، لاستمرار ضخّ الغاز إلى بغداد وحلّ أزمة نقص الوقود التي تسبّبت في توقّف تشغيل معظم محطات الكهرباء، خاصة قبل حلول فصل الصيف.

جاء ذلك في تصريحات لوزير الكهرباء العراقي ماجد مهدي حنتوش، خلال زيارة أجراها إلى طهران، بحضور وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان.

وأعلن حنتوش التوصل إلى "اتفاقيات جيدة" مع إيران لتزويد العراق بالطاقة التي يحتاجها في مجال الكهرباء والغاز، إلى جانب التوصل إلى حلول لدفع المستحقات المتأخرة على بغداد لصالح طهران.

وأضاف أن "التعاون الجيد بين إيران والعراق لا يخفى عن أحد.. "في السنوات الماضية، قدّمت الجمهورية الإسلامية الإيرانية الكثير من المساعدات لتزويد العراق بالوقود الذي تحتاجه محطات توليد الكهرباء ولتصدير الكهرباء إلى هذا البلد".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إيرنا" عن ماجد حنتوش، قوله: إنه "ناقش مع الجانب الإيراني الآليات كافة والحلول الخاصة بإمداد الطاقة والتأكيد على التعاون المستمر".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى