رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

شركة إسبانية تستحوذ على محطات طاقة متجددة في تشيلي

بقدرة 628 ميغاواط

محمد فرج

تتوسع الدول في تنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء النظيفة من المصادر المتجددة، وتسعى الشركات العالمية لاقتناص مشروعات في الأسواق الأوروبية، لزيادة حصتها في توفير طاقة نظيفة ومساعدة الدول على تقليص الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني.

واقتحمت شركة إي دي بي رينيو بولز الإسبانية سوق تشيلي، من خلال الاستحواذ على 628 ميغاواط من مشروعات الطاقة المتجددة، عبر اتفاقيتين منفصلتين مع شركتي "أتاكاما إنرجي" و"ليدر إنرجي" مقابل 38 مليون دولار.

ومن المتوقع أن تبدأ العمليات التجارية في المشروعين بين عامي 2023 و2025، حسبما ذكرت منصة ري نيوز بيز المتخصصة في شؤون الطاقة المتجددة.

موعد التشغيل

تتكون المشروعات من محطة طاقة رياح بقدرة 77 ميغاواط، مع اتفاقية شراء طاقة لمدة 20 عامًا، ومن المتوقع تشغيلها في عام 2023، وكذلك محطات بقدرة 551 ميغاواط مشروعات قيد التطوير.

وتضم المشروعات البالغة قدرتها 551 ميغاواط، محطتي طاقة رياح بقدرة إجمالية تبلغ 297 ميغاواط، ومحطة طاقة شمسية بقدرة 254 ميغاواط.

ومن المقرر أن تدخل هذه المشروعات ضمن المناقصات المزمع طرحها خلال المدة المقبلة في سوق تشيلي، بهدف دخولها حيز التنفيذ بحلول عام 2025.

إمكانات الطاقة المتجددة

يخضع إتمام الصفقة الخاصة بمحطة طاقة الرياح بقدرة 77 ميغاواط لموافقة الجهات التنظيمية وشروط الإغلاق المعتادة الأخرى.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إي دي بي آر وإي دي بي، ميغيل ستيلويل دي أندرادي: "نحن ملتزمون بلعب دور فعّال في تحوّل الطاقة وفي أسواق أميركا اللاتينية، حيث تقدّم تشيلي إمكانات عالمية لتوليد الطاقة المتجددة".

وأضاف أن دخول الشركة للاستثمار في تشيلي يؤكد تعزيز ريادة الشركة العالمية والتعاون مع الحكومة والمسؤولين في استغلال إمكانات تشيلي في قطاع الطاقة المتجددة.

المحطات العاملة بالفحم

تنوي تشيلي إغلاق 50% من محطات الكهرباء العاملة بالفحم بحلول عام 2025، ضمن التزامها بموجب اتفاقية باريس للمناخ التابعة للأمم المتحدة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن.

ومن المقرر إغلاق 8 محطات بطاقة 1000 ميغاواط بحلول عام 2024، وأوقفت الدولة 6 محطات بحلول نهاية العام الماضي.

وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص تشيلي على تقليص الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني، عبر التوسع في مشروعات الطاقة النظيفة.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى