رئيسيةأخبار الغازغاز

ارتفاع صادرات الغاز الأذربيجاني إلى تركيا في مايو

باكو تحتل المرتبة الثانية في قائمة البلدان المصدرة للغاز إلى أنقرة

ارتفع حجم الغاز الطبيعي الأذربيجاني المصدّر إلى تركيا بنسبة 16% خلال شهر مايو/أيار الجاري، مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

وصدّرت أذربيجان أكثر من 1.07 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى تركيا خلال مايو/أيار من العام الجاري، حسبما نشرته وكالة أذرتاج، يوم السبت.

وأفادت بيانات هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية بأن أذربيجان احتلّت المرتبة الثانية في قائمة البلدان المصدّرة للغاز الطبيعي إلى تركيا، في حين كانت روسيا أكبر مصدّر للغاز الطبيعي إلى تركيا (2.58 مليار متر مكعب) خلال شهر مارس/آذار الماضي.

خط تاناب

يُذكر أن تركيا تستورد الغاز الطبيعي الأذربيجاني عبر خط أنابيب جنوب القوقاز (باكو - تبليسي - أرضروم) وتاناب، وبلغ متوسط القدرة اليومية لخط أنابيب جنوب القوقاز في العام الماضي 50.7 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وقد أُنفِق ما يقرب من 13 مليون دولار أميركي على خط أنابيب جنوب القوقاز خلال العام الجاري.

وبدأ تصدير الغاز الطبيعي عبر خط تاناب منذ عامين، وجرى توريد مليارَي متر مكعب من الغاز في السنة الأولى إلى تركيا من خلاله، وبانتهاء العام الثاني في 30 يونيو/حزيران بلغ حجم الغاز الأذربيجاني المنقول عبر تاناب 5.8 مليار متر مكعب.

ومن المتوقع في الفترة المقبلة أن ينقل خط الأنابيب 6 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا، وتبلغ الطاقة الحالية لخط الأنابيب 16 مليار متر مكعب.

صادرات الغاز خلال 4 أشهر

أفادت بيانات صادرة عن لجنة الجمارك الحكومية الأذربيجانية بزيادة حجم صادرات الغاز الطبيعي خلال 4 أشهر في المدة من يناير/كانون الثاني إلى أبريل/نيسان من العام الجاري.

وبلغ حجم الغاز الطبيعي المصدّر من أذربيجان 7.837 مليار متر مكعب، بقيمة تبلغ 1.131 مليار دولار أميركي.

كانت أذربيجان قد نجحت في تصدير 4.365 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال الشهر نفسه من العام الماضي، بإيرادات بلغت 821.4 مليون دولار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى