التقاريرأخبار الغازأخبار النفطتقارير النفطرئيسيةعاجلغازنفط

بلاك روك تدعو شركات النفط العالمية لتسريع خفض الانبعاثات

أيدت مطالب مساهمي "بي بي" باتخاذ إجراءات مناخية أسرع

نوار صبح

في خطوة تعكس تباين وجهات النظر بينها وبين المستثمرين، وبين خطة أوروبا للتخلص من محطات الغاز، تمسكت شركة النفط والغاز البريطانية بريتيش بتروليوم "بي بي" برأيها المدافع عن استخدام الغاز الذي أسهم في الاستغناء عن الفحم.

واعتبرت "بي بي"، في وقت سابق هذا الشهر، أن القواعد المناخية الجديدة تهدد تمويل مشروعات الغاز، كما أوضحت أنها تدعم بقوة أهداف الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالمناخ.

بريتيش بتروليوم
شركة النفط البريطانية بريتيش بتروليوم (بي بي)- أرشيفية

دعم المساهمين لخفض الانبعاثات

دعمت شركة "بلاك روك"، أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم وأكبر مستثمر في شركة "بي بي"، يوم الجمعة، قرار المساهمين الرامي إلى اتخاذ إجراءات مناخية أسرع، لكن مجلس إدارة "بريتيش بتروليوم"، لم يوافق عليه، حسبما أفادت وكالة رويترز.

وتشير بيانات مؤسسة "ريفينتيف" إلى أن حصة "بلاك روك" في "بريتيش بتروليوم" تبلغ 6.8%، حيث يأتي تصويت "بلاك روك"، في الاجتماع العام السنوي لشركة النفط والغاز البريطانية، في وقت سابق من هذا الشهر، وسط ضغوط متزايدة لحث شركات النفط الكبرى والمستثمرين لتسريع الجهود لخفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني.

وأوضحت "بلاك روك" أنها تقدر جهود "بي بي" وتوجهاتها لخفض الانبعاثات، وأن دعمها لقرار المساهمين ينبع من رغبتها في أن تسرع "بي بي" جهودها في إدارة مخاطر المناخ.

توتال
شعار شركة توتال الفرنسية - أرشيفية

إستراتيجية تحول الطاقة

إضافة لذلك، قالت "بلاك روك" إنها صوتت لصالح إستراتيجية انتقال الطاقة لدى شركة "توتال"، وحظيت بأكثر من 90% من دعم المساهمين، وذلك في اجتماع الجمعية العمومية للشركة، يوم الجمعة.

وفي تصويت، غير ملزِم، على إستراتيجية انتقال الطاقة للشركة في اجتماع الجمعية العمومية لشركة "رويال داتش شل"، هذا الشهر، دعمت "بلاك روك"، التي تُعدّ أكبر مستثمر في الشركة، إستراتيجية انتقال الطاقة.

ويمثل تصويت "بلاك روك"، التي تدير أصولًا بقيمة بقيمة 9 تريليونات دولار، محورًا رئيسيًا للنشطاء والمستثمرين، وسط ضغوطات كبيرة لوضع خطة تتقيد بأهداف اتفاقية باريس لعام 2015 للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

دعم تسريع تحول الطاقة

قدمت مجموعة من ناشطي البيئة مبادرة عنوانها "اِتبعْ هذا" لدعم قرار المساهمين في شركة "بريتيش بتروليوم"، والذي طالبوا الشركة بموجبها لتحديد أهداف مناخية أعمق، وعبرت "بلاك روك" عن دعمها للمبادرة.

وحصلت المبادرة، التي رفضتها "بي بي"، على نسبة 20%، مما يعني أن عددًا كبيرًا من المستثمرين يريدون من الرئيس التنفيذي برنارد لوني تسريع خطته لخفض انبعاثات شركة "بريتيش بتروليوم" من إنتاجها للنفط والغاز وصولًا إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

شل- شركة النفط شل
شعار شركة النفط العملاقة شل- أرشيفية

دعم بلاك روك لـ شل

بدورها، دعمت "بلاك روك" قرارًا، غيرَ ملزِمٍ، قدمته شركة "رويال داتش شل" بشأن إستراتيجيتها بتحويل الطاقة، كما صوتت أيضًا ضد قرار المساهمين الذي يدعو "شل" إلى تعميق أهدافها في خفض الكربون على المدى القصير والمتوسط.

وبررت "بلاك روك" دعمها لـ "شل" لكونها تستجيب لسياسات وخطط عمل واضحة لإدارة مخاطر المناخ ولديها خطة عمل تحقق طموحات وأهداف الشركة المناخية المعلنة.

وأوضحت "بلاك روك" أنها تفضل التصويت الاستشاري السنوي، الذي تقدمه الإدارة، كآلية يستخدمهاالمساهمون لإبداء رأيهم بشأن إستراتيجية المناخ للشركة.

ودعمت "بلاك روك"، أيضًا، اقتراحات المساهمين في شركة "إكوينور" البلجيكية، التي تدعو إلى تحديد أهداف قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، والإبلاغ عن مخاطر المناخ والطبيعة.
الانتقادات الموجهة لـ "بلاك روك"

يوجه نشطاء البيئة انتقادات لـ "بلاك روك" بسبب مساندتها، غالبًا، لمجلس الإدارة، مما دفعها إلى تشديد موقفها تجاه بعض الشركات، في الأشهر الأخيرة، كما دعمت تغيير مجلس إدارة "إكسون موبيل" بسبب تقاعسه في إجراءات مكافحة تغير المناخ.

وأصدرت "بلاك روك" نشرة توضيحية عن تفاصيل تصويتها في اجتماعات الجمعية العمومية لشركات النفط الأوروبية الكبرى.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى