أخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

دانة غاز تبحث عن ممول للتنقيب عن النفط في مصر

الشركة تسعى لبدء أعمال الحفر في حقل ثريا عام 2023

محمد فرج

تخطط شركة دانة غاز لبدء أعمال الحفر في القطاع السادس من منطقة امتياز حقل شمال العريش البحري في مصر، عام 2023.

وتكثّف الشركة الإماراتية مباحثاتها ومناقشتها مع العديد من المؤسسات والجهات لتوفير تمويل للمشروع، أو إبرام شراكة في ظل الضائقة المالية التي تمر بها، حسبما ذكر موقع إنرجي ميكس ريبورت.

وتسعى دانة غاز لعرض حصة مالية في القطاع السادس من منطقة امتياز حقل شمال العريش البحري لشركة ترغب في تمويل حفر الآبار المخطط لها، والتي من المحتمل أن تكلف قرابة 95 مليون دولار.

وتعكف دالشركة على تأمين تمديد فترة الاستكشاف الثانية الحالية، بعد تأخيرات لا مفرّ منها بسبب الحصول على البيانات الزلزالية وتفشّي وباء كورونا، بالإضافة إلى فترة الاستكشاف الثالثة الاختيارية لمدة عامين، ما يمنحها 3 سنوات إضافية في امتياز الحقل، ما يتيح لها تأجيل الالتزام بحفر أول بئر إلى منتصف عام 2023.

إمكانات هائلة

ترى شركة إنفوي، مستشار الاستحواذ البريطاني الذي عيّنته دانة غاز، أن القطاع السادس من منطقة امتياز حقل شمال العريش البحري" حقل ثريا" قريب من الاكتشافات التي أجريت في حقل ظهر بالشمال ونور في الغرب.

وتتوقع إنفوي أن إمكانات حقل ثريا مجمّعة تتجاوز 17 تريليون قدم مكعبة من الغاز في البداية.

وأسهمت أنشطة واستثمارات دانة غاز بقطاع الهيدروكربون في مصر، في تعزيز نمو وتطور القطاع الحيوي، مما ساعد على توفير الآلاف من فرص العمل وتوليد مليارات الدولارات لصالح الحكومة المصرية.

وأكدت دانة غاز التزامها بمواصلة عملياتها لزيادة الإنتاج وتعزيز القيمة للمساهمين وأصحاب المصلحة ولأيّ مشترٍ محتمل في المستقبل.

مؤشرات إيجابية

ذكرت دانة غاز أن حقل ثريا في مصر يعدّ حقلًا استكشافيًا يشبه حقل ظهر، ويحتوي على تراكمات كربونية محتملة تنطوي على مساحة كبيرة جدًا قابلة للاستكشاف داخل القطاع السادس، مما يشكّل مؤشرات إيجابية قوية لمواصلة عمليات الاستكشاف.

وتعقد مصر آمالًا كبيرة على الاكتشافات النفطية لتكون عاملًا أساسيًا في تعزيز دورها بصفة مركز إقليمي لتجارة الغاز ودعم إمداداتها، إذ بدأت احتياطيات حقل ظُهر تتناقص، ومن المحتمل أن تصبح مستوردًا صافيًا للغاز بحلول 2023، دون اكتشافات كبيرة جديدة.

قفزة في الأرباح

ارتفعت أرباح دانة غاز بنسبة 41% في الربع الأول من العام الجاري بقيمة 24 مليون دولار، مقارنة بـ17 مليون دولار في المدة نفسها من عام 2020.

وأعلنت الشركة أن ارتفاع الأرباح سببه الرئيس تحسّن الإيرادات المتحققة نتيجة لارتفاع الإنتاج في إقليم كردستان العراق، وانخفاض تكاليف التمويل بفعل انخفاض مديونية الشركة في الربع الأول من عام 2021، مقارنة بالربع الأول من عام 2020.

وذكرت في بيان عبر موقعها الإلكتروني، أن إيراداتها بلغت 106 ملايين دولار، بارتفاع 2% عن إيرادات الربع الأول من عام 2020، التي بلغت آنذاك 104 ملايين دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لدانة غاز، باتريك ألمان وورد: إن "الشركة حققت أداء تشغيليًا قويًا خلال الربع الأول من العام الجاري، ونسعى لزيادة الإنتاج في إقليم كردستان بالعراق من 440 إلى 690 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا بحلول أبريل/نيسان من عام 2023، للاستمرار في تحسين إيرادات وأرباح الشركة".

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى