رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار الهيدروجينسياراتكهرباءهيدروجين

تاكسي المستقبل.. شركة روسية تخطط لطرح سيارة ذاتية القيادة

ذات تقنية بطاريات قابلة للاستبدال

آية إبراهيم

تسعى شركات النقل الروسية لاتخاذ خطوات جادة نحو التحوّل إلى التنقل الأخضر، إذ تأسّست شركات مشتركة في مجال تطوير وسائل النقل العاملة بوقود الهيدروجين في روسيا، وغيرها من الخطوات في قطاع النقل العام.

طوّرت سبير أوتو تك، التابعة لـ"سبيربنك" -أكبر مقرض في روسيا- سيارة ذاتية القيادة بالكامل، (إف إل أي بي)، التي وصفتها الشركة بـ"تاكسي المستقبل".

ويتنوّع عمل سبيربنك من مجالات توصيل الطعام وخدمات سيارات الأجرة إلى الحوسبة السحابية -مراكز البيانات المتاحة للعديد من المستخدمين عبر الإنترنت- والأمن السيبراني، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وخطت سبيربنك خطوات تكنولوجية واسعة العام الماضي، إذ كشفت عن مساعد افتراضي جديد ومكبر صوت ذكي وأدوات أخرى.

وتُعدّ "سبير أوتو تك" شركة تكنولوجية تنقل خبرات تطوير تكنولوجيا المعلومات ونهجها إلى مجال النقل، وتتمثّل مهمتها في جعل القيادة أكثر راحة وأمانًا وكفاءة.

سيارة سبير أوتو تك من الداخل
سيارة سبير أوتو تك من الداخل

تقنيات سيارة "سبير أوتو تك"

قالت "سبير أوتو تك" إن سيارة (إف إل أي بي) تمتلك حجم سيارة ركاب تقليدية، ولكن تتسع لـ6 ركاب، واستوفت الحد الأقصى من متطلّبات معايير القيادة الآلية الدولية، ولكن حتى الآن لم تُختبر إلا على المسارات المغلقة.

وأكدت الشركة -في بيان لها- أن البطاريات القابلة للاستبدال تعمل على تشغيل المحرك الكهربائي للمركبة، ولكن يمكنها -أيضًا- تسخير طاقة الوقود البديل مثل الغاز الطبيعي والهيدروجين.

ويُعدُّ وقود الهيدروجين أحد المكونات الأساسية لقطاع الطاقة في المستقبل، وسيتيح استخدامه على نطاق واسع تقليل تأثير وسائل النقل على البيئة بشكل ملحوظ، وهو أمر مهم، خصوصًا في التجمعات الحضرية والمراكز الصناعية.

واستطردت الشركة: "خبرة الشركة في تصميم البطارية تسمح باستبدال جميع الوحدات في مدة لا تزيد على 5 دقائق، مقارنة بإعادة تعبئة سيارة عادية بالوقود التقليدي".

ولم تكشف "سبير أوتو تك" عن المبلغ الذي استثمرته في المشروع، أو أي تفاصيل حول الأسعار أو الموردين أو الجدول الزمني المتوقع للإنتاج.

سيارة سبير أوتو تك
سيارة سبير أوتو تك

تصميم السيارة ذاتية القيادة

قال رئيس قسم التكنولوجيا في سبيربنك، ديفيد رافالوفسكي: "ستتيح لنا البنية المرنة لتقنية القيادة الذاتية في (سبير أوتو تك) طرح حلول عبر مجموعة متنوعة من القطاعات، مثل نقل البضائع والميل الأخير وسيارات الأجرة".

ويشبه التصميم المنحني للسيارة الجديدة -دون مقدمة أو خلفية واضحة- المركبات الطائرة من المسلسل التلفزيوني السوفيتي عام 1985 "ضيف من المستقبل"، الذي أُطلق عليه -أيضًا- اسم "فليب".

التنقل الأخضر في روسيا

اختبرت شركة بانديكس الروسية الرائدة في السوق -بالفعل- آلاف الساعات من العمل دون سائق في المدن الروسية وخارجها، في حين بدأت عربات الروبوت ذاتية القيادة تقديم وجبات المطاعم في موسكو.

ومع تزايد قائمة البلدان التي تخطّط لحظر بيع المركبات المنتجة للانبعاثات، في غضون العقدين المقبلين، يزداد عدد شركات صناعة السيارات التي أعلنت خطط التحوّل الكامل إلى السيارات الكهربائية.

وتصدّرت موسكو المبيعات الجديدة، فقد جرى شراء 240 سيارة كهربائية جديدة في عام 2020، تليها سانت بطرسبرغ بـ69 سيارة، وفي منطقة كراسنودار في البحر الأسود سُجّلت 36 سيارة كهربائية جديدة، فضلًا عن إجمالي 109 مركبات أخرى في مناطق مختلفة من روسيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى