رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

إكوينور توقّع اتفاقية شراكة لتطوير مزرعة رياح في بحر الشمال

مشروع ضخم لتزويد أوروبا بالكهرباء

نوار صبح

وقّعت 3 شركات نرويجية، تضم إكوينور و"آر دبليو إي رينيوابلز" و"هيدرو رين"، اتفاقية تعاون لتطوير مزرعة رياح بحرية ضخمة في منطقة "سورليج نوردسجو 2"، التي تقع في القطاع الدانمركي من بحر الشمال، وتتميز بموقع متميز لتزويد أوروبا بالكهرباء.

وسيقوم الشركاء الـ3، مجتمعين، بإعداد طلب وتقديمه إلى السلطات النرويجية لتطوير مزرعة رياح بحرية مثبتة في قاع البحر، حسبما أورد موقع شركة إكوينور.

جدير بالذكر أن الشركاء يتمتعون بالخبرة القوية اللازمة في جميع أجزاء سلسلة قيمة الرياح البحرية، بدءًا من التطوير والإنتاج والوصول إلى السوق.

مشروعات طاقة الرياح

بدورها افتتحت وزارة النفط والطاقة النرويجية منطقتيْ "أوتسيرا نورد" و"سورليج نوردسجو 2" لاستثمار مصادر الطاقة المتجددة البحرية، كما تصدر حاليًا التراخيص اللازمة لمشروعات طاقة الرياح البحرية في النرويج.

ويقول نائب الرئيس التنفيذي لشركة إكوينور لحلول الطاقة الجديدة، بول إيترهايم، إن بحر الشمال يُعدّ من بين أفضل موارد الرياح في العالم.

وأضاف أن مزرعة الرياح "سورليج نوردسجو 2" يمكن أن تلعب دورًا رئيسًا في توسيع مشروعات بحر الشمال بصفة مركز للطاقة البحرية، وخلق فرص صناعية جديدة للنرويج بوصفها دولة منتجة للطاقة.

موارد الرياح

تتميز منطقة "سورليج نوردسجو 2"بأنها من بين أفضل موارد الرياح في العالم، حيث يتراوح عمق المياه بين 53 و 70 مترًا.

وتتمتع المنطقة بقدرة مميزة لتوفير الطاقة المتجددة للبلدان الساعية إلى تحويل مزيج الطاقة لديها، وفقًا لطموحات الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة المعلنة؛ لـ 300 غيغاواط و 100 غيغاواط على التوالي، من طاقة الرياح البحرية بحلول عام 2050، للوصول إلى الحياد الكربوني.

وأوضحت الرئيسة التنفيذية لشركة "آر دبليو إي رينيوابلز"، أنجا إيزابيل دوتزينراث، أن الرياح البحرية تمثّل الأساس لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة المتجددة، ودعم الصناعات المحلية وخلق وظائف جديدة مناسبة للمستقبل.

وقالت أنجا إيزابيل دوتزينراث، إن اتفاقية الشراكة والتعاون ستوفر 20 عامًا من الخبرة، والخبرة في الصناعة البحرية، جنبًا إلى جنب مع الشركاء، للمساهمة في تحقيق طموحات الرياح البحرية في النرويج.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى