رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

أستراليا تواجه انتقادات جديدة لتمويل محطة كهرباء تعمل بالغاز

مجلس الطاقة النظيفة يصف القرار بأنه متهور ويقوّض الجهود

دينا قدري

انتقد مجلس الطاقة النظيفة في أستراليا قرار الحكومة الفيدرالية ببناء محطة كهرباء جديدة تعمل بالغاز في نيو ساوث ويلز، ووصفه بأنه متهور ويقوّض جهود أستراليا لتقديم كهرباء منخفضة التكلفة، وتقليل الانبعاثات، وبناء نظام طاقة موثوق.

وأضاف أن مشغّل سوق الطاقة الأسترالي قد أوضح أن هذا الجيل الجديد ليس ضروريًا لتوفير متطلبات الموثوقية في نيو ساوث ويلز، مع إغلاق محطة الكهرباء القديمة التي تعمل بالفحم في ليدل.

تدخّل الحكومة

شدد الرئيس التنفيذي لمجلس الطاقة النظيفة، كين ثورنتون، على أن تدخّل الحكومة بشكل مباشر لبناء جيل عالي التكلفة "ليس فقط استخدامًا سيئًا لأموال دافعي الضرائب، بل يقوّض أيضًا ثقة المستثمرين في الجيل الجديد".

وأشار إلى أحدث دراسة استقصائية أجراها مجلس الطاقة النظيفة للرؤساء التنفيذيين لأبرز مستثمري الطاقة المتجددة في أستراليا، حيث صُنِّفَ التدخّل الحكومي غير المتوقع أو غير المفيد في سوق الطاقة على أنه ثاني أهمّ تحدٍّ، بعد التحديات مع الشبكة.

وأكد أنه "إذا أرادت أستراليا ضمان إدارتنا الفعّالة لعملية انتقال نظام الطاقة، فنحن بحاجة إلى استعادة الثقة في دور الحكومات للعمل بشكل تعاوني، والتركيز على إشارات السوق الواضحة للاستثمار وثقة العملاء".

مستوى قياسي

قال ثورنتون: "لقد شهدنا مستوى قياسيًا من الطاقة المتجددة الجديدة واسعة النطاق التي يجري بناؤها في أستراليا على مدى الـ3 سنوات الماضية، مع أكثر من 10.300 ميغاواط من المشروعات الجديدة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي تمّ تشغيلها حاليًا".

وتابع -في تصريحات نقلها الموقع الرسمي للمجلس-: "هذا مدعوم بأرقام قياسية جديدة في البطاريات على نطاق المرافق، مع زيادة بنسبة 400% في الالتزامات الاستثمارية الجديدة في الربع الأخير وحده، ما أدّى إلى توفير 600 ميغاواط من المشروعات الجديدة".

وقال: إن "استثمارات الطاقة المتجددة هذه أدّت إلى انخفاض أسعار الكهرباء، وأظهرت الالتزام الهائل من المستثمرين في مشروعات الطاقة المتجددة الجديدة وتخزين الطاقة وتعزيز حقيقة أن محطة الغاز الجديدة هذه ليست ضرورية".

تكاليف أقلّ

أظهر التحليل الأخير الذي أجراه مجلس الطاقة النظيفة، أن تخزين البطاريات الآن يفوق منافسة مشروعات الغاز الكبيرة، حيث يأتي بتكاليف أقلّ بنسبة 30% مع توفير انبعاثات أقلّ وخدمات أنظمة أكثر فاعلية لدعم موثوقية الطاقة.

وفي هذا السياق، قال ثورنتون: "يعتقد المستثمرون أن دور الحكومة هو توفير سياسة قوية توفر للمستثمرين إشارات واضحة وثقة لمواصلة الاستثمار الأفضل من حيث التكلفة والفاعلية في الجيل الجديد.. من الواضح أن ذلك يتمثل في الطاقة المتجددة وتخزين الطاقة".

إضراب ضد تمويل الغاز في أستراليا
مظاهرات الطلاب في أستراليا ضد التمويل الحكومي لصناعة الغاز

مظاهرة طلابية

كان طلاب المدارس الأستراليون قد نظموا، الجمعة الماضية، مظاهرة بالتعاون مع نشطاء المناخ، احتجاجًا على إعلان الحكومة بتخصيص 600 مليون دولار أسترالي (468 مليون دولار أميركي) لمحطة جديدة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز.

وطالب المتظاهرون الحكومة بوقف تمويل مشروعات الغاز والفحم، والاستثمار في مجال الطاقة المتجددة بدلًا من ذلك، مع خلق العديد من فرص العمل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى