أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

مؤسسة النفط الليبية تؤكد أهمية التعاون مع شلمبرجيه لزيادة الإنتاج

الشركة العالمية تنظّم منتدى لدعم قطاع النفط الليبي

علي الفارسي

شارك رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية، المهندس مصطفى صنع الله، برفقة مديري شركات القطاع، في منتدى "نهضة قطاع النفط الليبي" في مدينة إسطنبول في تركيا، الذي تنظّمه شركة شلمبرجيه العالمية.

وشهد المنتدى استعراض أحدث التقنيات لتطوير الآبار النفطية وتحسين الإنتاج عن طريق الحفر الأفقي أو الحفر المائل، وتطوير المعدات السطحية لمحطات النفط التي تعرّضت للدمار، بسبب الاعتداءات عام 2015 التي أدّت إلى دمار عدة حقول في حوضي سرت والواحات.

وتسعى مؤسسة النفط لاستغلال الثروات والمكامن كافّة الاستغلال الأمثل، لدعم الاقتصاد الوطني وزيادة حجم الصادرات.

وأكّد المهندس صنع الله أهمية البرامج المشتركة التي تُنفّذ -حاليًا- بخصوص تحسين الإنتاج، ومساهمة شلمبرجيه في إعادة إنتاج الآبار المغلقة، ودورها ووجودها في ليبيا في ظل "الضروف الصعبة حاليًا".

مؤسسة النفط الليبية تؤكد أهمية التعاون مع شلمبرجيه لزيادة الإنتاج
جانب من مشاركة مصطفى صنع الله في المنتدى

شلمبرجيه وقطاع النفط الليبي

أشاد صنع الله بالعلاقة بين المؤسسة الوطنية للنفط وشلمبرجيه، التي تمتد لعقود منذ اكتشاف النفط في ليبيا.

وشدد على أهمية إنشاء مركز تدريب في بنغازي، الذي يهتم بتنمية القوى العاملة ورفع مهاراتهم، والذي باشر بالفعل تنفيذ أول برامجه في بنغازي، إذ جرى تخريج الدفعة الأولى قبل شهر رمضان الماضي.

من جانبه، نوّه الرئيس المدير التنفيذي لشلمبرجيه، أوليفر لي بوش -في كلمته- بالشراكة الإستراتيجية مع قطاع النفط الليبي، والوجود الدائم لشركته في ليبيا وفي أصعب الظروف التي مرّت بها الدولة.

تخلّل هذا المنتدى آخر التقنيات المستعملة في إنتاج المكامن النفطية، خصوصًا فيما يتعلّق بإدارة المكامن بالطرق المثلى والمحافظة عليها.

كما تطرق إلى آخر تقنيات إعادة الدخول للآبار وتحسين إنتاجيتها، سواء عن طريق الحفر الأفقي أو الحفر المائل، وعُرضت التقنيات المتاحة لشركة شلمبرجيه في مجال تقييم تأهيل المعدات السطحية وإعادتها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى