طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددة

دراسة جدوى لتدشين محطة طاقة شمسية في بنغلاديش

بالشراكة بين ماروبيني اليابانية وإي جي سي بي البنغالية

حياة حسين

تُجري شركة "ماروبيني" اليابانية دراسة جدوى لمشروع محطة طاقة شمسية في بنغلاديش الذي من المتوقع أن يبدأ تشغيله عام 2023، ويولِّد 100 ميغاواط.

وتدشّن ماروبيني المشروع بالشراكة مع شركة مرفق الكهرباء البنغالية "إي جي سي بي"، إذ وقّع الطرفان مذكرة تفاهم في حفل نظمته وزارة الكهرباء، حسبما ذكر موقع "بي في ماغازين"، الثلاثاء.

تكلفة المشروع

تصل التكلفة الاستثمارية للمشروع إلى 120 مليون دولار، ويمتد على مساحة 350 فدانًا في منطقة سونغازي في مقاطعة فيني.

وتُعدُّ المساحة المخصصة للمشروع جزءًا من قطعة أرض تمتلكها شركة الكهرباء المملوكة للدولة، ومساحتها الإجمالية 1000 فدان، تعتزم أن تكون مركزًا لمشروعات الطاقة الشمسية.

وكانت الشركة قد دشّنت مشروعًا للطاقة الشمسية لتوليد 50 ميغاواط بالتعاون مع البنك الدولي، وتخطّط للمشروع الجديد الذي تمتلكه مناصفة مع الشركة اليابانية.

وقال المدير العام لـ"إي جي سي بي"، آرون كومار، إن الطرفين سيدشنان شركة مشتركة لتنفيذ المشروع، تسهم فيها الشركة البنغالية بالأرض وماروبيني بالتمويل.

وكانت الحكومة البنغالية قد اختارت ماروبيني التي تدير محطات طاقة شمسية في 19 دولة، في مناقصة عام 2018، شارك فيها 20 مطورًا أجنبيًا بعروض.

من جهة أخرى، وعد وكيل وزارة الكهرباء البنغالي، ناسرول حاميد، بتوفير تمويل لتطوير تقنيات جديدة في مجالات الطاقة المتجددة؛ خصوصًا الطاقة الشمسية.

تطوير التقنيات

طلب حاميد -خلال حفل توقيع مذكرة التفاهم- من الفنيين تطوير تقنيات جديدة في مجال الطاقة الشمسية على وجه الخصوص، تمكّن بلاده من توليد كميات كهرباء أكبر على مساحات أصغر من الأراضي.

وأعلن دعم حكومته قطاع البحث لتطوير تقنيات الطاقة الشمسية، محذرًا من أن قلة الأراضي في بنغلاديش قد تكون معوقًا لتوليد كميات مناسبة من الكهرباء، إذ تحتاج هذه المشروعات إلى مساحات كبيرة.

وقال إن "بلاده على قدر من الوعي بضرورة المشاركة في تحوّل الطاقة، لكنّ هناك ضرورة لتطوير تقنيات الطاقة الشمسية لتوليد كهرباء أكثر من أرض مساحتها أقل".

وينسحب وعد المسؤول البنغالي على كل قطاعات الطاقة المتجددة، بداية من الطاقة الشمسية -التي يرى أنها واعدة- ومرورًا بالهيدروجين، ووصولًا إلى طاقة الرياح والأمواج.

يُذكر أن بنغلاديش لديها طاقة توليد من مشروعات الطاقة الشمسية تصل إلى 496 ميغاواط حاليًا، وهي أكثر من نصف الكهرباء المولدة من المصادر المتجددة التي تصل إلى 730 ميغاواط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى