رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

السيطرة على تسرب نفطي بالخط الرئيس في حقل الظهرة الليبي

علي الفارسي

تمكّنت فرق الصيانة التابعة لشركة الواحة للنفط في ليبيا من السيطرة على تسرّب في الخط الرئيس لحقل الظهرة الواصل إلى ميناء السدرة النفطي.

تمّت السيطرة علي التسرّب الساعة 12:00 ظهرًا بالتوقيت المحلي، عند الموقع (65 كم)، بعد إجراء عمليات الحفر على خط 32 بوصة الرئيس الذي ينقل النفط من حقل السماح باتجاه الظهرة، ثم إلى مجمّع التخزين في ميناء السدرة النفطي.

تسرّب في حقل الواحة

جاء التسرّب الجديد بعد نحو 24 ساعة من تمكّن شركة الواحة من السيطرة على تسرّب نفطي مماثل في خط نقل الزيت 24 بوصة الذي يربط بين حقل الواحة وميناء السدرة النفطي.

وتملك شركة الواحة -ثاني أكبر منتج للنفط والغاز في ليبيا- أكبر شبكة نقل للنفط الخام في البلاد، ولديها فريق متكامل لمتابعة الخطوط والسيطرة علي أيّ تسرّبات.

وتواجه شركات النفط الليبية العديد من العقبات بسبب ضعف التمويل وتأخّر مستحقات قطاع النفط، ما أدّى إلى تأخّر عمليات الصيانة بسبب النقص الشديد في مستلزمات التشغيل وقطع الغيار.

إعادة تأهيل حقل الظهرة

شكّلت المؤسسة الوطنية للنفط مع شركة الواحة منذ عدّة أشهر فريقًا مختصًا أُطلق عليه فريق إعادة تأهيل حقل الظهرة، بهدف تأهيل المرافق الخدمية والإنتاجية بحقل الظهرة الواقع بحوض سرت جنوب ميناء السدرة ومجمّع تخزين النفط بنحو 150 كم.

نجح الفريق في إتمام المرحلة الأولى، والعمل مستمر على تأهيل محطات النفط الخام والمعدّات السطحية.

تأمين احتياجات المنطقة الجنوبية

من جهة أخرى، وجّهت المؤسسة الوطنية للنفط، شركة البريقة لتسويق النفط، بإرسال مليون لتر من البنزين والديزل لتغطية احتياجات المنطقة الجنوبية من الشويرف حتى براك الشاطئ.

وتعاني مناطق الجنوب من مشكلة تهريب وسوق سوداء في الوقود، حيث بلغ لتر البنزين 3 دينار (0.67 دولار أميركي).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى