رئيسيةأخبار النفطنفط

العراق يعلن الإحصائية النهائية لصادرات النفط في أبريل

اقتربت من حاجز الـ3 ملايين برميل يوميًا

أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم الثلاثاء الإحصائية النهائية للكميات المُصدّرة من النفط الخام والإيرادات المحققة خلال شهر أبريل/نيسان الماضي.

وواصلت صادرات النفط العراقي انتعاشتها القوية منذ بداية هذا العام، حيث تقترب من معدل 3 ملايين برميل يوميًا.

إيرادات النفط العراقي

قالت الوزارة في بيان، إنه بحسب الإحصائية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، فإن كمية الصادرات من النفط الخام بلغت 88 مليونًا و398 ألفًا و319 برميلًا، بإيرادات 5 مليارات و549 مليونًا و517 ألف دولار.

وبلغ معدل الصادرات اليومية 2.947 مليون برميل، بمتوسط سعر بلغ 62.78 دولارًا للبرميل، مقارنة بـ 2.945 مليون برميل في مارس/آذار، الذي كان قد بلغ فيه بمتوسط سعر البرميل نحو 63.329 دولارًا.

وكان العراق قد أرجع ارتفاع إيراداته النفطية التي قاربت الـ 6 مليارات دولار شهريًا إلى قرارات أوبك+ التي حافظت على استقرار السوق بعد التراجع الكبير في أسعار الخام خلال العام الماضي، إثر جائحة فيروس كورونا.

ويضع العراق خطة طموحة من أجل رفع قدرته التصديرية إلى 6 ملايين برميل نفط يوميًا بحلول عام 2023.

حقول العراق النفطية

أشارت الإحصائية العراقية إلى أن مجموع الكميات المصدرة من الخام لشهر أبريل/نيسان الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 85 مليونًا و534 ألفًا و 916 برميلًا.

في حين بلغت الكميات المصدّرة من حقول كركوك عبر ميناء جيهان نحو 2 مليونًا و863 ألفًا و403 برميلًا.

جدير بالذكر أن كميات وإيرادات شحنات النفط الخام المصدر التي جرى تسويقها بعلاوة سعرية لتحقيق إيراد إضافي خلال شهر أبريل/نيسان الماضي بلغت أكثر من 74 مليونًا و992 ألفًا و80 دولارًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى