نفطأخبار النفطرئيسية

الإمارات تعلن عن خطوة جديدة لزيادة إنتاجها النفطي

أدنوك ترسي عقدًا بقيمة 744 مليون دولار لتطوير حقول بالبازم

تسعى شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" إلى تحقيق أقصى قيمة ممكنة من حقول أبوظبي النفطية، وفي هذا السياق قامت الشركة بترسية عقد بقيمة 2.73 مليار درهم ( 744 مليون دولار أميركي) لتطوير الحقول الواقعة في منطقة امتياز "بالبازم" البحرية.

يأتي هذا في الوقت الذي تواصل فيه الشركة جهودها لزيادة سعتها الإنتاجية من النفط إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2030، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات، اليوم الثلاثاء.

شركة الياسات

تقع منطقة "بالبازم" على بعد 120 كيلومترًا شمال غربي مدينة أبوظبي، وتتكون من 3 من الحقول التي يطلق عليها الحقول البحرية الهامشية، وهي "بالبازم" و"أم الصلصال" و"أم الضلوع".

وقامت شركة "الياسات للعمليات البترولية المحدودة" "الياسات" التابعة لأدنوك والمشروع المشترك مع مؤسسة البترول الوطنية الصينية "سي إن بي سي" بترسية عقد تنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد على شركة "شركة الإنشاءات البترولية الوطنية".

وتمتلك أدنوك حصة 60% و"سي إن بي سي" 40% في "الياسات"، ما يعزز العلاقات الثنائية القوية والشراكة في مجال الطاقة التي تربط بين دولة الإمارات والصين.

ياسر المزروعي رئيس دائرة التطوير في أدنوك - الصورة من موقع الشركة
ياسر المزروعي رئيس دائرة التطوير في أدنوك - الصورة من موقع الشركة

موارد أبوظبي الهيدروكربونية

قال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك، ياسر سعيد المزروعي: "تعكس ترسية هذا العقد التزامنا بتحقيق أقصى قيمة ممكنة من جميع موارد أبوظبي الهيدروكربونية بما يعود بالنفع والفائدة على الإمارات وشعبها وشركائنا".

وأضاف: "لقد اختيرت "شركة الإنشاءات البترولية الوطنية" بعد عملية مناقصة اتّسمت بالدقة والتنافسية، وبما يضمن أنها ستستخدم أحدث التقنيات والخبرات لتنفيذ هذا المشروع الإستراتيجي".

بدء الإنتاج 2023

يغطي نطاق ترسية العقد تنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد والتشغيل للمرافق البحرية المطلوبة لتمكين تحقيق سعة إنتاجية كاملة تبلغ 45 ألف برميل يوميًا من الخام الخفيف بكثافة نحو 35 درجة وفقًا لتصنيف معهد النفط الأميركي، و27 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز المصاحب من منطقة "بالبازم".

ومن المتوقع أن يبدأ أول إنتاج للنفط في عام 2023.

ويشمل نطاق المشروع تنفيذ 3 أبراج رؤوس آبار بحرية، بمعدل 1 في كل حقل من الحقول الـ3 في منطقة "بالبازم"، لربط خطوط الأنابيب والخطوط البحرية بجزيرة زركوه، الواقعة على بعد نحو 60 كيلومترًا من حقل "بالبازم".

كما يغطي المشروع تطوير مرافق جديدة لحقن المياه، ومعالجة المياه المنتجة، وضغط الغاز، والمرافق المرتبطة بها، فضلًا عن أعمال التطوير للربط مع المرافق القائمة في جزيرة زركوه.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى