رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةتكنو طاقةطاقة متجددة

استثمار مليار دولار بمصنع لإنتاج الأمونيا الخضراء في الإمارات

ينتج 200 ألف طن أمونيا باستخدام 40 ألف طن هيدروجين

أعلنت الإمارات اليوم الثلاثاء بدء تنفيذ مشروع- يعدّ الأول من نوعه في المنطقة- لإنشاء مصنع لإنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين باستخدام الطاقة المتجددة، باستثمارات تُقدَّر بنحو 3.67 مليار درهم (مليار دولار أميركي).

وكشفت مدينة خليفة الصناعية التابعة لهيئة موانئ أبوظبي عن انطلاق أعمال تطوير منشأة صناعية لإنتاج الأمونيا الخضراء لتلبية متطلبات الأسواق الإقليمية والدولية.

المشروع الذي تنفّذه شركة هيليوس للصناعة (شركة مشروعات خاصة مملوكة من قبل القطاع الخاص) سيجري تنفيذه ، على مرحلتين بالتعاون مع عدد من الشركاء المحليين والعالميين.

مشروع الأمونيا الخضراء في الإمارات

من المتوقع أن تبلغ القدرة الإنتاجية للمصنع عند استكماله نحو 200 ألف طن من الأمونيا الخضراء باستخدام 40 ألف طن من الهيدروجين الأخضر.

ومن المقرر تخصيص محطة للطاقة الشمسية لاستخراج الهيدروجين والأكسجين من جزيئات الماء، لاستخدامها في المصنع الجديد.

وتقغ محطة الطاقة الشمسية ضمن المنطقة الحرة في مدينة خليفة الصناعية، وستكون قادرة على توليد كهربائية بقدرات تصل إلى نحو 100 ميغاواط في المرحلة الأولى، يرتفع إنتاجها إلى 800 ميغاواط مع استكمال كل مراحل المشروع.

هيئة موانئ أبوظبي

قال رئيس قطاع المدن الصناعية والمنطقة الحرة في هيئة موانئ أبوظبي عبد الله الهاملي: "تفتخر موانئ أبوظبي باستضافة المنشأة الصناعية الأولى من نوعها في المنطقة لإنتاج الأمونيا الخضراء التابعة لشركة هيليوس للصناعة في مدينة خليفة الصناعية".

وأوضح أن المشروع ينسجم مع إستراتيجية موانئ أبوظبي التي تدعم الأعمال الصديقة للبيئة، خاصة أن هذه المنشأة ستعمل دون توليد أيّ انبعاثات حرارية ضارّة بالبيئة.

وأضاف: "نسعى جاهدين لتقديم كل سبل المساعدة للمصنّعين، والمبادرات التي ترسّخ الاستدامة البيئية في القطاع الصناعي وتسريع عملية التحول إلى تبنّي تكنولوجيا الطاقة الخضراء في الإمارات".

ومن المتوقع أن يعمل المصنع على تقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يزيد على 600 ألف طن سنويًا، مقارنة بالانبعاثات الناتجة عند استخدام الطرق التقليدية لإنتاج الأمونيا، وهو ما يعادل كمية التلوث الناتج عن نحو 140 ألف مركبة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى