أخبار الهيدروجينرئيسيةعاجلهيدروجين

أوابك تنظم ندوة عن الهيدروجين ودوره في تحول الطاقة

12 مشروعًا مخططًا للهيدروجين في الدول العربية خلال الربع الأول

تعقد منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك" ندوة بعنوان "الهيدروجين ودوره في عملية تحوّل الطاقة"، يوم الإثنين 12 يوليو/تموز المقبل، عبر تقنية الاتصال المرئي.

يأتي ذلك حرصًا من الأمانة العامة للمنظمة على أهمية الدور المستقبلي لصناعة الغاز والهيدروجين في مجال الطاقة النظيفة، ودعواتها المستمرة إلى الاهتمام بهذا الجانب، وتخصيص الاستثمارات اللازمة بغية تحقيق مستقبل للطاقة المستدامة.

وتهدف الندوة إلى استعراض الطرق المختلفة لإنتاج الهيدروجين ومجالات استخدامه والدور الذي يمكن أن يسهم فيه بعملية تحوّل الطاقة.

وتتلخص محاور الندوة في التعرف على مراحل صناعة الهيدروجين، والإنتاج، والنقل، والتخزين، والاستخدام، بالإضافة للدور الذي يمكن أن يقوم به في عملية تحوّل الطاقة، كما تستعرض مقومات نجاح إنشاء صناعة متكاملة للهيدروجين في الدول العربية، والتحديات الراهنة.

تطوّرات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين

كانت الأمانة العامة للمنظمة قد أصدرت في 19 مايو/أيار الجاري، التقرير الدوري عن تطوّرات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين الذي يغطّي الربع الأول من عام 2021.

وبحسب التقرير -الذي أعدّه خبير الصناعات الغازية في إدارة الشؤون الفنية بالأمانة العامة، المهندس وائل حامد عبدالمعطي- فقد شهد الربع الأول من العام نشاطًا ملحوظًا من جانب الدول العربية في سبيل تعزيز التعاون والشراكة الدولية بمجال الهيدروجين.

وبلغ عدد مشروعات إنتاج الهيدروجين واستخدامه المخططة في الدول العربية نحو 12 مشروعًا، بإجمالي 8 مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ومشروعين لإنتاج الهيدروجين الأزرق، ومشروعين لاستخدام الهيدروجين وقودًا للنقل.

وفيما يتعلق بصادرات الغاز الطبيعي المسال، فقد أشار التقرير إلى أن أداء الدول العربية "كان استثنائيًا"، بفضل تحقيق أعلى معدل للصادرات على أساس ربع سنوي منذ عدّة سنوات، بإجمالي 29.9 مليون طن، وذلك مقابل 27 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2020، بنسبة نمو على أساس سنوي 10.7%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى