طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

الإمارات تتقدم بطلب لاستضافة مؤتمر المناخ "كوب28" في 2023

تقدمت الإمارات بطلب لاستضافة الدورة الـ28 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ "كوب28"، في أبوظبي عام 2023.

وتكتسب الدورة الـ28 من مؤتمر المناخ "كوب28" أهمية كبيرة في تحقيق مستهدفات اتفاقية باريس للمناخ، إذ إنه سيشهد أول تقييم عالمي للمساهمات المحددة وطنيًا، إضافة إلى تحديد ملامح الجولة التالية من هذه المساهمات، حسبما نشرته وكالة أنباء الإمارات، اليوم الأحد.

وأكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان: "على حرص دولة الإمارات على التعاون مع جميع الأطراف لإنجاح هذا المؤتمر الذي سينعقد في مرحلة دقيقة يسعى فيها المجتمع الدولي إلى إحراز تقدّم في الالتزامات التي جرى التعهد بها في اتفاقية باريس".

خفض الانبعاثات

أضاف: "نشهد مرحلة مهمة تتطلب من كل الدول تسريع جهودها لخفض انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري وتعزيز جهود التكيف مع آثار التغيّر المناخي، ولتحقيق ذلك علينا التركيز على بناء شراكات عالمية راسخة، وتبنّي سياسات داخلية طموحة".

وتمتلك الإمارات سجلًا حافلًا في العمل المناخي والتعاون متعدد الأطراف، ما يجعلها وجهة مثالية لعقد الدورة الـ28 لمؤتمر الدول الأطراف، حيث تستضيف الدولة المقرّ الدائم للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، وكانت أول دولة في المنطقة توقّع وتصادق على اتفاقية باريس، وكذلك أول دولة في المنطقة تلتزم بخفض الانبعاثات في جميع القطاعات الاقتصادية.

استثمارات الطاقة النظيفة

خلال الأعوام الـ15 الماضية، أرست دولة الإمارات مكانة رائدة في استثمارات الطاقة النظيفة والمتجددة، حيث يوجد في الإمارات 3 من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم وأقلّها تكلفة، كما استثمرت في مشروعات للطاقة المتجددة في 70 دولة، وتشمل هذه الاستثمارات أكثر من مليار دولار.

وتُعدّ الإمارات كذلك رائدة في استخدام مصادر الطاقة الخالية من الكربون في المنطقة، بما في ذلك الطاقة النووية السلمية، إذ أصبحت أول دولة في الشرق الأوسط تضيف الطاقة النووية إلى شبكتها الكهربائية عندما تمّ التشغيل التجاري للمحطة الأولى في "براكة" العام الماضي.

كما تعمل الدولة على استكشاف إمكان إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق من خلال تحالف أبوظبي للهيدروجين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى