رئيسيةأخبار الطاقة النوويةأخبار الكهرباءطاقة نوويةعاجلكهرباء

العراق يحدد 20 موقعًا لإقامة محطات نووية

حدّد العراق 20 موقعًا، من أجل إقامة محطات نووية للأغراض السلمية، وفي مقدمتها توليد الكهرباء، التي تشكّل أزمة كبيرة في ظل العجز الشديد الذي يصل إلى نحو 10 آلاف ميغاواط.

ومن المقرر أن تقوم اللجنة الوطنية للمفاعلات النووية بدراسة الـ 20 موقعًا المرشحة، لتحديد أفضل موقعين من بينها للبدء في تنفيذ البرنامج النووي السلمي للعراق.

مواقع المحطات النووية

قال رئيس الهيئة العراقية للسيطرة على المواد المشعّة كمال حسين لطيف، إنه تم تحديد 20 موقعاً أوليًا حتى الآن، ومن ثم ستُستَخدَم طرق الإسقاطات العلمية المعتمدة عالميا لاختزالها إلى 5 مواقع، على أن يُحَدَّد اثنان منهما فقط، واحد أصيل والأخر بديل، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

وأشار إلى أن عملية الاختيار جرت بطريقتين علميتين دقيقتين من خلال معادلات تفاضلية وترجيحية، الأولى طريقة "كيني" والثانية طريقة "سايت" أو القيمة المفردة، وباستخدام نظام ArcGis، مؤكدًا قرب الانتهاء من التقرير الخاص باختيار الموقع وإرساله إلى رئيس الوزراء.

وأضاف أن الاختيار يعتمد على مرحلتين بالأهداف نفسها، في كل مرحلة تكون الدقة أعلى لتقليص أعداد الأراضي المرشحة، وصولًا لتحديد الموقع بشكل أدقّ، ثم هناك مرحلة أخيرة وهي التقييم الأمني.

وأوضح أن المرحلة الأولى تشمل الأهداف الفنية ومتطلبات الاختيار والتقييم والنظر في موضوعات التوزيع السكاني الذي يفضّل أن يكون أقرب تجمّع سكاني يبعد 2.5 كيلو مترًا من الموقع، وألّا يزيد عدد السكان في المنطقة على 500 شخص في الكيلو متر المربع الواحد، ولا يزيد التجمّع السكاني على 65 ألف نسمة على بعد 30 كيلو مترًا.

طرق اختيار مواقع المفاعلات النووية

كما بيّن لطيف، أنه بخصوص الطبيعة الزلزالية للمنطقة والهزات الأرضية، فيجب أن تكون الأرض خالية من الصفائح التكتونية، ولم تسجّل أيّ هزة أرضية أكثر من 2 ريختر خلال الـ 50 سنة الماضية.

كما يجب أن تكون أرضًا منبسطة وتربة ثابتة غير منجرفة مع السيول ولا يوجد ارتفاع أو جبل أو هضبة كبيرة أو وادٍ لمسافة 20 كيلو مترًا عن الموقع، لأن الارتفاعات مع الأمطار قد تسبّب انجراف سيول عارمة من المياه على الموقع، ويُفضّل ألّا يزيد ارتفاع الموقع عن 350 مترا فوق مستوى سطح البحر لحسابات غليان وتبخر مياه المفاعل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى