أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

إيران تدشن 3 مشروعات نفطية باستثمارات 1.3 مليار دولار

وزنغنه يكشف تأثير العقوبات الأميركية بالاستثمار في بلاده

دشّن الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الخميس، عددًا من المشروعات النفطية في محافظتي بوشهر وخوزستان -جنوب وجنوب غربي البلاد-، باستثمارات تصل إلى نحو مليار و304 ملايين دولار أميركي.

وقال روحاني، خلال مراسم الافتتاح التي جرت عبر تقنية الاتصال المرئي، إن الحكومة دشنت خلال العام الماضي 17 مشروعًا بتروكيماويًا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية.

وزير النفط الإيراني
وزير النفط الإيراني بيجان نامدار زنغنه- أرشيفية

الاستثمارات النفطية

من جانبه، كشف وزير النفط الإيراني بيجان زنغنه عن تأثير العقوبات الأميركية بقطاع النفط في بلاده، قائلًا: "لولا الحظر المفروض وحرمان البلاد من استخدام نظام التمويل والحصول على أرصدة النقد الأجنبي والاستثمارات الخارجية، لكان حجم الاستثمارات النفطية الإيرانية قد بلغ ضعفي الحجم الحالي".

وأوضح أنه جرى اليوم تدشين 3 مشروعات جديدة في مجال الصناعات البتروكيماوية، وهي قائمة على الطاقات المحلية تمامًا.

وأضاف أن أحد هذه المشروعات يقع في مدينة مسجد سليمان (بمحافظة خوزستان) لإنتاج مادة يوريا الأمونيا، وتبلغ طاقته مليونًا و760 ألف طن سنويًا، باستثمارات تُقدَّر بنحو 850 مليون دولار.

وقال، إنه جري تدشين مصنع سبلان لإنتاج مادة الميثانول في مدينة عسلوية بمحافظة بوشهر، باستثمارات تُقدَّر بنحو 406 ملايين دولار، بطاقة إنتاجية تصل إلى 410 ملايين طن سنويًا.

القفزة الإنتاجية الثالثة

كما جرى تدشين مشروع في إطار "القفزة الإنتاجية الثالثة"، الخاص بشركة "أريا" الناشطة في صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات، والذي من المقرر أن يدخل إلى حيز التشغيل الكامل بحلول عام 2027.

وأوضح وزير النفط أن مشروع "القفزة الإنتاجية الثالثة" سيرفع حجم إنتاج البلاد في غضون 4 سنوات، إلى 133 مليون طن وبقيمة 37 مليار دولار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى