أخبار الغازأخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةغازهيدروجين

أوابك: زخم دولي غير مسبوق على مشروعات الهيدروجين

َ

أصدرت الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" التقرير الدوري عن تطوّرات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين الذي يغطّي الربع الأول من عام 2021.

وبحسب التقرير -الذي أعدّه خبير صناعات غازية في إدارة الشؤون الفنية بالأمانة العامة لمنظمة أوابك، وائل حامد عبدالمعطي- فقد شهد الربع الأول من عام 2021 نشاطًا ملحوظًا من جانب الدول العربية في سبيل تعزيز التعاون والشراكة الدولية في مجال الهيدروجين.

وبلغ عدد مشروعات إنتاج الهيدروجين واستخدامه المخططة في الدول العربية نحو 12 مشروعًا، بإجمالي 8 مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ومشروعين لإنتاج الهيدروجين الأزرق، ومشروعين لاستخدام الهيدروجين وقودًا للنقل.

صناعة الهيدروجين

أكّدت الأمانة العامة أهمية الدور المستقبلي لصناعة الغاز والهيدروجين في مجال الطاقة النظيفة، والدعوة إلى الاهتمام بهذا الجانب، وتخصيص الاستثمارات اللازمة بغية تحقيق مستقبل للطاقة المستدامة.

وبلغ عدد الدول التي بدأت تعمل على إعداد خطط وإستراتيجيات وطنية للهيدروجين 29 دولة، بينما بلغ إجمالي عدد المشروعات المعلنة لإنتاج الهيدروجين واستغلاله نحو 228 مشروعًا، موزعة تقريبًا في كل مناطق العالم.

وأفاد التقرير بأن الربع الأول من عام 2021 شهد توقيع مذكرات تفاهم على مستوى الحكومات، في خطوة تعكس الإرادة الحقيقية نحو تعزيز الحوار والتعاون الإستراتيجي بين الدول العربية والأجنبية، وذلك للتباحث في مجال إنتاج الهيدروجين واستغلاله بوصفه أحد الحلول الدولية المطروحة لتقليل انبعاثات الكربون.

صادرات الغاز المسال

طبقًا للتقرير فقد جاء أداء صادرات الدول العربية من الغاز الطبيعي المسال استثنائيًا، بفضل تحقيق أعلى معدل للصادرات على أساس ربع سنوي منذ عدة سنوات، بإجمالي 29.9 مليون طن، وذلك مقابل 27 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2020، بنسبة نمو على أساس سنوي 10.7%.

وقد استحوذت الدول العربية مجتمعة على حصة سوقية عالمية بلغت نحو 31%.

وبلغ إجمالي صادرات الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الأول من عام 2021 نحو 96.9 مليون طن، مقارنة بنحو 95.5 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2020، أي بنمو على أساس سنوي بنحو 1.5%.

انتعاش الطلب العالمي على الغاز

أما من ناحية تطوّر الطلب في الأسواق المختلفة خلال الربع الأول من عام 2021، فقد بات واضحًا استمرار انتعاش الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال، إذ بلغ إجمالي الواردات 98.4 مليون طن، مقارنة بنحو 97.3 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2020، أي بمعدل نمو على أساس سنوي 1.1%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى