رئيسيةأخبار الغازغاز

غازبروم: تركيا ثاني أكبر مشتر للغاز الروسي خلال الربع الأول

أكدت شركة غازبروم الروسية أن تركيا أصبحت ثاني أكبر مشتر للغاز الطبيعي الروسي خلال الربع الأول من 2021، حيث زادت صادراتها إلى تركيا بنسبة 107% تقريبًا مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، إلى 7.8 مليار متر مكعب.

وكانت تركيا تحتلّ المركز الثالث في قائمة أكبر عملاء شركة غازبروم، التي تحتكر تصدير الغاز الطبيعي الروسي، بعد كل من ألمانيا وإيطاليا، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

صادرات غازبروم

زادت صادرات شركة الغاز الروسية العملاقة إلى ألمانيا خلال الربع الأول من العام الحالي بمقدار الثلث تقريبًا إلى 15.5 مليار متر مكعب، كما زادت الصادرات إلى إيطاليا بنسبة 13% إلى 4.6 مليار متر مكعب.

كما ارتفعت صادرات الشركة الروسية إلى الصين خلال الربع الأول بنسبة 200% تقريبًا إلى 2.6 مليار متر مكعب، مقابل 720 مليون متر مكعب خلال الربع الأخير من العام الماضي.

وصعدت صادرات غازبروم عمومًا إلى دول العالم خارج جمهوريات الاتحاد السوفيتي سابقًا بنسبة 30%، مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، إلى 52.6 مليار متر مكعب.

نتائج غازبروم الفصلية

على صعيد متصل، أظهرت بيانات شركة غازبروم نفط، الذراع النفطية لشركة غازبروم، أن صافي دخلها في الربع الأول من العام بلغ 84.2 مليار روبل (1.1 مليار دولار أميركي) بعد خسارة في الفترة نفسها قبل عام بلغت 13.8 مليار روبل (187 مليون دولار أميركي)، وذلك بفضل ارتفاع أسعار النفط.

ونمت الإيرادات 18.7% على أساس سنوي إلى 611 مليار روبل (8.2 مليار دولار أميركي)، فيما ارتفعت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات واستهلاك الديون 95.3% لتسجل 194 مليار روبل (2.6 مليار دولار أميركي).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى