التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

تقلبات في أسعار النفط بالتزامن مع تطورات محادثات أميركا وإيران

بين مخاوف الطلب وتخمة المعروض

أحمد شوقي

شهدت أسعار النفط تقلبات حادة خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، حيث تخلى خام برنت عن مستوى 70 دولارًا سريعًا بعد أن بلغه لأول مرة في منذ مارس/آذار الماضي.

وصعدت أسعار الخام في التعاملات المبكرة مع آمال تعافي الطلب في الولايات المتحدة أوروبا، لكن الأنباء بشأن التطورات الإيجابية في محادثات عودة الاتفاق النووي بين أميركا وإيران ضغطت على معنويات المستثمرين، ليتراجع الخام بأكثر من 2%.

الاتفاق النووي

نقلت هيئة الإذاعة البريطانية، بي بي سي، عن مبعوث روسيا لدى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في فيينا، ميخائيل أوليانوف، قوله إنه من المحتمل إعلان أخبار مهمة غدًا الأربعاء بشأن تطورات هامة في محادثات الاتفاق النووي مع إيران.

وتحاول القوى العالمية التوصل لاتفاق مع إيران لعودة الاتفاقية النووية لعام 2015، للحد من أنشطة طهران النووية.

وأبدى الرئيس الأميريكي، جو بايدن، استعداده للعودة إلى الاتفاق النووي -بعد أن انسحب منه الرئيس السابق دونالد ترمب- ولكن شريطة عودة إيران للامتثال الكامل فيما يتعلق بأنشطتها النووية.

ومن المرجح أن يؤدي الاتفاق إلى رفع الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على إيران، مما يسمح لها بتعزيز صادرات النفط.

وتتوقع إيران تصدير ما يصل إلى 2.5 مليون برميل يوميًا من النفط، حال رفع العقوبات الأميركية.

تطورات الطلب

يتناقض التقدم الأوروبي والأميركي في المعركة ضد الوباء مع الوضع في آسيا، مما يؤثر على تحركات أسعار النفط.

وبدأت أوروبا تخفيف قيود الإغلاق مع انخفاض إصابات الفيروس، كما استمرت الحالات الجديدة في الولايات المتحدة في التراجع، ورفعت نيويورك شرط ارتداء قناع الوجه للأشخاص الذين تلقوا اللقاح.

لكن على الجهة الأخرى، أعادت سنغافورة وتايوان إجراءات الإغلاق، وشهدت الهند انخفاضًا في الطلب على الوقود بعد قيود للحد من زيادة الإصابات.

مبيعات الوقود في الهند

أظهرت بيانات أولية، أمس الإثنين، تراجع مبيعات البنزين والديزل في الهند بنحو الخمس خلال النصف الأول من الشهر الجاري؛ إذ أثرت عمليات الإغلاق على الطلب.

وفي الأسبوع الماضي، توقعت وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب العالمي على النفط بنحو 5.4 مليون برميل يوميًا هذا العام، وهو أقل بنحو 270 ألف برميل يوميًا عن التوقعات السابقة، مشيرةً إلى أن أزمة كورونا في الهند تُؤكد أن آفاق الطلب على النفط محاطة بحالة من عدم اليقين.

كما خفّضت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تقديراتها لنمو الطلب على الخام إلى 5.42 مليون برميل يوميًا في العام الجاري، مقابل 5.50 مليون برميل يوميًا في التقديرات السابقة.

في حين كانت النظرة المستقبلية لمنظمة أوبك بشأن الطلب على النفط أكثر تفاؤلًا حيث أبقت توقعات نموه عند 6 ملايين برميل يوميًا هذا العام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى