رئيسيةأخبار النفطنفط

بالاندماج والاستحواذ.. خطة سينوبك الصينية لتعزيز مواردها المالية

مع التوسع في الهيدروجين

دينا قدري

تتطلع شركة النفط الوطنية الصينية سينوبك إلى فرص الاندماج والاستحواذ في أنشطة المنبع، في ظل ضعف مواردها الأولية، حسبما أفادت منصة إنرجي فويس المعنية بشؤون الطاقة.

وأوضح بنك الاستثمار الأسترالي ماكواري أن "سينوبك تواصل الاعتراف بأن أسس مواردها الأولية أضعف من نظيراتها، وقد يكون هذا مجالًا لعمليات الاندماج والاستحواذ".

وتابع: "نظرًا للنمو القوي للمواد الكيميائية وانتشارها، لا تتوقع الشركة إجراء عمليات استحواذ في فطاع المواد الكيميائية على المدى القريب".

تأثير أسعار النفط

خلال مشاركتها في المؤتمر الأخير لـ ماكواري، كررت سينوبك التأكيد على أنها ترى أسعار النفط عند 60-75 دولارًا للبرميل "مكانًا رائعًا" تحقق فيه جميع الشركات أرباحًا كبيرة.

وأوضحت مجموعة ماكواري أنه إذا بدأ تداول أسعار النفط فوق 75 دولارًا للبرميل، ستبدأ بعض الضغوط في ظل ضريبة الأرباح المفاجئة، والحدود القصوى للأسعار، وانخفاض هوامش الكيماويات.

الهيدروجين

تُعدّ محطات التزوّد بالوقود بالهيدروجين الـ10 التابعة لشركة سينوبك مُربحة بالفعل بعد احتساب الدعم. وتعتزم الشركة بناء ما يصل إلى 1000 محطة خلال المدة المقبلة.

وتتوقع أن تنخفض تكاليف وحدة توزيع الهيدروجين بشكل كبير، فهي أكبر موزع للهيدروجين، وتعتزم اكتساب المزيد من الخبرة في تسويق الهيدروجين.

كما تنوي زيادة القدرة في الهيدروجين الأخضر، وتقوم حاليًا بتوزيع الهيدروجين الرمادي بشكل فعّال لبدء الطلب على التزوّد بالوقود، بحسب ماكواري.

أرباح سينوبك

أعلنت شركة سينوبك، في أبريل/نيسان الماضي، أنها تحوّلت للربحية في الربع الأول من عام 2021، بعد خسارة العام الماضي.

وأوضحت -في بيان أصدرته- أن صافي الربح بلغ 18.54 مليار يوان (2.86 مليار دولار)، في ظل تعافي أسعار النفط والطلب القوي على المنتجات النفطية المكررة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى