نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

اتفاق بين سوكار وروسنفت يمهد لاستئناف صادرات الوقود الروسية لأوكرانيا

حياة حسين

تشير التوقعات إلى أن اتفاقًا بين شركتي النفط الوطنية الأذربيجانية "سوكار" وعملاق النفط والغاز الروسي "روسنفت" سيمهد الطريق لاستئناف صادرات الشركة الروسية من الوقود لأوكرانيا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ووقّعت سوكار وروسنفت اتفاقًا لتزويد منتجات النفط والغاز النفطي المسال لأوكرانيا ودول أخرى، وفقًا لما ذكره المتحدث باسم سوكار، إبراهيم أحمدوف، اليوم الإثنين.

ومن المرجح أن يمهّد الاتفاق بين الشركتين الطريق لاستئناف صادرات روسنفت من الوقود إلى أوكرانيا.

وقف بروتون إنرجي

كانت روسنفت تبحث عن وكيل لتسهيل صادراتها من الوقود إلى أوكرانيا، بعد أن قامت شركة التجارة السويسرية "بروتون إنرجي"، وهي وكيلها الوحيد السابق الذي كانت تصدّر من خلاله إلى أوكرانيا الديزل والغاز النفطي المسال، بتعليق شحنات الديزل الروسي إلى البلاد في أبريل/نيسان.

وقد توقفت هذه العمليات بعد صدور حكم من المحكمة العليا لمكافحة الفساد في كييف، أدّى إلى الاستيلاء على وقود الديزل، الذي كانت تمتلكه الشركة السويسرية، والذي كان في خط الأنابيب من روسيا.

وقال أحمدوف: "وقّعت شركة سوكار اتفاقًا مع روسنفت بشأن حقوق بيع المنتجات النفطية في أوروبا الشرقية وبولندا وأوكرانيا ودول البلطيق ودول أخرى".

مفاوضات مستمرة

أضاف أحمدوف أن الطرفين مازالا يُجريان محادثات بشأن موعد بدء عمليات التسليم.

يُذكر أن العلاقات الروسية الأوكرانية تتّسم بالتوتر الدائم على عدّة أصعدة.

وأوقفت روسيا صادراتها من النفط لشهر يناير/كانون الثاني من خلال الموانئ الأوكرانية، بسبب مخاوف من عدم قدرة أوكرانيا على دفع ثمن وارداتها من الغاز، كما حدث في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، حسب رويترز حينها.

وتنقل روسيا نحو 80% من صادراتها من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا، والباقي من خلال روسيا البيضاء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى