منوعاتتقارير منوعةرئيسيةسلايدر الرئيسية

كيرن إنرجي ترفع دعوى قضائية للحجز على أصول شركة الطيران الهندية

للحصول على مستحقات ضريبية قيمتها 1.2 مليار دولار

حياة حسين

تقدّمت شركة "كيرن إنرجي" الاسكتلندية بدعوى قضائية في أميركا، للحجز على أصول لشركة الطيران الهندية، للحصول على مستحقات ضريبية قيمتها 1.2 مليار دولار، كانت فازت بها في تحكيم دولي، حسبما ذكرت وكالة "رويترز" اليوم السبت.

وتزيد تلك الخطوة الضغط على الحكومة الهندية المالكة لشركة الطيران، لدفع المبلغ، إضافة إلى الفوائد والتكلفة.

تحكيم دولي

كانت كيرن إنرجي -تعمل في استكشاف حقول النفط والغاز وتطويرها- قد أعلنت في ديسمبر/كانون الأول الماضي فوزها بمعركة تحكيم دولي ضد الحكومة الهندية، تتعلق بنزاع ضريبي.

وقالت كيرن إنرجي إن المحكمة -التي تفصل في النزاع- قضت بالإجماع بأن الهند انتهكت التزامها تجاه الشركة بموجب معاهدة الاستثمار الثنائية بين المملكة المتحدة والهند.

ووفقًا للوثيقة التي راجعتها رويترز، فإن كيرن إنرجي تقدّمت بالدعوى يوم الجمعة في محكمة في جنوب ولاية نيويورك، بحجة أن شركة النقل الجوي الهندية مملوكة للدولة، ما يعني أنها قانونًا أصول تابعة لها.

وأشارت الشركة -في وثيقة الدعوى- إلى أن "الهند تضيف اسم طيران إلى الهند، لتتهرب الحكومة من دفع مديونياتها إلى الآخرين مثل كيرن إنرجي".

ورغم أن شركة الطيران الهندية لم تعلّق على الدعوى رسميًا، فإن مصدرًا حكوميًا رفيع المستوى -فضّل عدم ذكر اسمه- أكد أن كلًا من الحكومة والشركة لم تتلق أي إخطارات بهذه الدعوى.

وأضاف أنه "بمجرد إخطارنا ستتخذ الحكومة كل الإجراءات الضرورية لوقف أي تصرف غير قانوني إجباري قد يُنفذ".

كما أن الحكومة أعدت بالفعل فريقًا جاهزًا للتعامل مع أي تصرف غير قانوني إجباري قد يُنفذ لصالح كيرن إنرجي في أي مكان في العالم، وفقًا للمصدر الحكومي.

ونوه المسؤول الحكومي إلى أن الحكومة الهندية كانت قد استأنفت ضد قرار التحكيم الدولي، "وأنها على ثقة بأن التحكيم سيلغي قرار التعويض السابق".

حصر الأصول الهندية

يُذكر أن كيرن إنرجي كانت قد بدأت منذ يناير/كانون الثاني الماضي حصر الأصول المملوكة للدولة الهندية في الخارج، شاملة الحسابات البنكية، والطائرات، وحتى السفن، تمهيدًا لدعوى الحجز على الأصول.

كما سجّلت الشركة الدعوى ضد الحكومة الهندية في عدة بلدان هي -بالإضافة إلى أميركا- بريطانيا، وهولندا، وكندا.

وكانت رويترز قد أشارت الأسبوع الماضي إلى أن الحكومة طلبت من بنوكها سحب كل ودائعها بالعملات الأجنبية بالخارج، تحسبًا لدعوى من كيرن إنرجي والاستيلاء على تلك الودائع.

كما كانت كيرن إنرجي قد أعلنت في وقت سابق أن المفاوضات مع الحكومة الهندية بشأن التعويضات لا تحقق تقدمًا كبيرًا.

ومن غير الواضح ما إذا كانت المحكمة الأميركية ستسمح لكيرن إنرجي بالاستيلاء على طائرات من الشركة الهندية أم أصول أخرى.

سيناريو قد يتكرر

إلا أن ما حدث في وقت سابق من هذا العام قد يشير إلى تكرار هذا السيناريو، حين سمحت محكمة ماليزية بمصادرة طائرة من طراز بوينج 777 تابعة للخطوط الجوية الدولية الباكستانية، هبطت في كوالالمبور، بعد إقامة شركة إيركاب التي تتخذ من دبلن مقراً لها دعوى أمام محكمة بريطانية بشأن المستحقات غير المدفوعة. ولم يُفرج عن الطائرة إلا بعد أسبوعين تقريبًا بعد توصل الجانبين إلى تسوية ودية.

يُذكر أن خطوة الشركة الاسكتلندية تعوق خطة هندية لخصخصة شركة الطيران هذا العام، التي تستهدف منها الحد من خسائرها.

تُعدّ شركة الطيران الهندية الوحيدة المملوكة للدولة، وتوفر رحلات طويلة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق