التقاريرتقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

استهلاك وقود الطائرات في أستراليا يقفز إلى أعلى مستوى في 12 شهرًا

الزيادة 13% على أساس شهري

زاد استهلاك وقود الطائرات في أستراليا خلال شهر مارس/آذار الماضي، ليصل إلى أعلى مستوى في 12 شهرًا.

ومع ذلك، جاءت هذه الزيادة في وقود الطائرات الأسترالية مع استخدامه في الطيران المحلي، بحسب بيانات صادرة عن المؤسسة الأسترالية للنفط "إيه بي إس"، اليوم الجمعة.

وأظهرت البيانات أن إجمالي استهلاك وقود الطائرات في أستراليا ارتفع بنحو 13% خلال مارس/آذار، مقارنة مع الشهر السابق له.

وبلغت مبيعات وقود الطائرات الأسترالي 66.12 ألف برميل يوميًا خلال مارس/آذار الماضي، مقابل 58.29 ألف برميل يوميًا في فبراير/شباط.

ويُعدّ استهلاك وقود الطائرات في أستراليا خلال مارس/آذار الماضي هو الأعلى منذ مارس/آذار عام 2020، عندما فرضت الحكومة الأسترالية قيودًا على السفر جوًا لكبح انتشار إصابات كورونا؛ إذ كان يبلغ 114.08 ألف برميل يوميًا.

وخلال عام 2020، تراجعت مبيعات وقود الطائرات في أستراليا بنحو 57% إلى 70 ألف برميل يوميًا، وهو أدنى مستوى منذ عام 1994.

أسباب الزيادة

كانت الزيادة في إجمالي استهلاك وقود الطائرات مدعومة بارتفاع استخدام وقود الطائرات للرحلات المحلية لأعلى مستوى منذ مارس/آذار عام 2020، بحسب البيانات.

ويأتي هذا الارتفاع في استهلاك الوقود للطيران المحلي -بلغ 40.82 ألف برميل يوميًا خلال مارس/آذار، مقابل 32.75 ألف برميل يوميًا في الشهر السابق له-، بعد إزالة تدابير إغلاق الحدود بين ولايات أستراليا الست.

وعلى النقيض، كان استهلاك وقود الطائرات للرحلات الدولية ثابتًا، إذ ظلّت القيود الصارمة على الرحلات المغادرة من أستراليا إلى وجهات خارجية سارية لمكافحة انتشار وباء كوفيد-19.

وبلغ الاستهلاك للرحلات الدولية 25.3 ألف برميل يوميًا في مارس/آذار، مقارنة مع 25.56 ألف برميل يوميًا خلال فبراير/شباط السابق له.

الوقود المستورد

يتزامن الارتفاع في الاستخدام الكلي لوقود الطائرات في أستراليا، مع زيادة الاعتماد على وقود الطائرات المستورد، إذ شكّل الناتج المحلي المكرر نحو 19% فقط من استخدام وقود الطائرات في مارس/آذار.

وبلغت الواردات من وقود الطائرات 21.86 ألف برميل يوميًا خلال مارس/آذار، مقارنة مع 51.30 ألف برميل يوميًا واردات مسجلة خلال فبراير/شباط.

استمرار القيود

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت الحكومة الأسترالية إنها تتوقع أن تظل حدود البلاد مغلقة إلى حد كبير حتى منتصف العام المقبل.

وهذا يعني أن إجمالي الطلب على وقود الطائرات سيظل ضعيفًا، إذ إن معظم مبيعات وقود الطائرات في أستراليا قبل تفشي الوباء كانت للرحلات الدولية.

المنتجات النفطية

ساعدت الزيادة في استهلاك وقود الطائرات تعزيز الزيادة الشهرية في إجمالي مبيعات المنتجات النفطية إلى 952 ألف برميل يوميًا خلال مارس/آذار مقابل 934 ألف برميل يوميًا في فبراير/شباط.

ومع ذلك، ظل إجمالي مبيعات المنتجات النفطية أقل من مليون برميل يوميًا المستهلكة في مارس/آذار عام 2020.

وشكّل وقود الطائرات نحو 7% من إجمالي مبيعات المنتجات النفطية خلال مارس/آذار الماضي، مقارنة مع 6% في الشهر السابق له، وأكثر من 11% في المدة المماثلة من 2020.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق