طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

صن جرو الصينية تورد الخلايا الشمسية لمحطة أكواباور في مصر

الشركة وقعت العقود مع ستيرلنج آند ويلسون لتوريد خلايا مشروع كوم امبو

بدأت شركة ستيرلنج آند ويلسون خطواتها التنفيذية لتدشين محطة طاقة شمسية في مدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان المصرية، والتي وقّعت عقودها مؤخرًا مع شركة أكواباور السعودية.

وتعاقدت ستيرلينج آند ويلسون مع شركة صن جرو الصينية لتوريد خلايا مشروع الطاقة الشمسية لمشروع كوم أمبو بقدرة 200 ميغاواط، ومن المتوقع بدء التوريدات منتصف الشهر المقبل.

ويقع المشروع داخل منطقة صحراوية بمدينة كوم أمبو، ويعدّ تشغيل محطة الطاقة الشمسية إجراءً استباقيًا نحو انتقال منخفض الكربون للاقتصاد المصري من خلال تسخير الإشعاع الشمسي الوفير في البلاد، حسبما ذكرت شركة صن جرو في بيان على موقعها الإلكتروني.

وأوضحت الشركة الصينية أنه سيجري تركيب خلايا وعواكس طاقة شمسية، ومحطة جهد متوسط، تتحمل درجات الحرارة الشديدة والأتربة والعواصف، نظرًا لقدرة الحماية "آي بي 66" و"سي5" وتقنية تبريد الهواء الذكية.

كما تتمتع الخلايا بأنها ثنائية الاتجاه والتتبّع، وهو ما يمكّنها من تحقيق عائدات كبيرة والاستفادة من ضوء الشمس في الموقع.

 

خطة مصرية للتوسع في الطاقة المتجددة

تتخذ مصر تدابير لمكافحة تغيّر المناخ، من خلال خطة لإنتاج 42% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2035، وفقًا للإستراتيجية الوطنية المتكاملة للطاقة المستدامة حتى عام 2035 .

وتتيح الإجراءات والتشريعات التي أقرّتها الحكومة الفرصة أمام الشركات العالمية للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة والتوسع في تنفيذ المشروعات للمشاركة بتحقيق التنمية المستدامة.

جدير بالذكر أنه في شهر أكتوبر/تشرين الثاني من عام 2019، وقّعت أكوا باور اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عامًا مع الحكومة المصرية لتطوير وتمويل وبناء وتشغيل محطة كوم أمبو الكهروضوئية بقدرة 200 ميغاواط، تلاها توقيع الضمان الحكومي في يناير/كانون الثاني من العام الجاري.

أكواباور
العضو المنتدب لشركة صن جرو في الشرق الأوسط وأفريقيا ألفين شي

استثمارات المشروع

وقّعت أكوا باور اتفاقيات المشروع النهائية -بما في ذلك عقد توصيل الشبكة الكهربائية، واتفاقية حق الانتفاع بالأرض- في أبريل/نيسان الماضي.

وتصل الاستثمارات المخصصة لتنفيذ المشروع 160 مليون دولار، من المتوقع أن يبدأ المشروع عملياته التجارية في الربع الثالث من العام المقبل.

وأوضحت صن جرو في البيان، أنه بمجرد التشغيل، ستنتج محطة كوم أمبو الشمسية كهرباء نظيفة تعادل 650 غيغاواط ساعة سنويًا، وتلبّي احتياجات الطاقة لـ130 ألف أسرة، بالإضافة إلى الحد من 336 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وقال العضو المنتدب للشركة في الشرق الأوسط وأفريقيا، ألفين شي: إننا "نسعى لتوفير تكنولوجيا صن جرو لمحطة كوم أمبو الشمسية التي حددت تعرفة تنافسية لشراء الكهرباء المنتجة منها، وسوف نوفّر عاكسًا وخلايا شمسية بقدرة 250 كيلوواط".

تتمتع صن جرو بأداء متميز في القطاع التجاري والصناعي المصري، حيث حصلت على أكبر حصة في السوق في عام 2020، وتنوي الشركة التوسع بشكل أكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العام الجاري.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى