سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

روسيا تعترف بعدم الامتثال بنسبة 100% لاتفاق أوبك+

خلال أبريل الماضي

لم تمتثل روسيا بتخفيضات إنتاج النفط في إطار اتفاق أوبك+ العالمي، بنسبة 100%، وفق تصريحات رسمية اليوم الأربعاء.

واعترف نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك في تصريحات رسمية، بأن بلاده لم تمتثل لاتفاق أوبك+ لخفض إنتاج النفط في أبريل/نيسان بنسبة 100%، لكنه تعهد بأن روسيا ستسعى للالتزام به.

ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن نائب رئيس الوزراء، قوله إن موسكو ستسعى جاهدة للالتزام باتفاق أوبك+ الذي حدد قيود إنتاج النفط.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية تاس، أن نوفاك قال أيضًا إنه من المهم مراقبة إنتاج النفط من المنتجين غير الأعضاء في اتفاق منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) والمنتجين الآخرين، المعروفين باسم أوبك+.

خفضت أوبك+ الإمدادات بمعدل قياسي بلغ 9.7 مليون برميل يوميا العام الماضي لدعم السوق مع انهيار الطلب. ومعظم هذه القيود لازالت قائمة بعد قرار الأول من أبريل/نيسان بتخفيف قيود الإنتاج تدريجيا من مايو/أيار.

وتأتي تصريحات نوفاك بعد يوم واحد من تقرير أوبك الشهري الذي اتسم بالتفاؤل، وهو ما يعزز خطط أوبك+ لتقليص تخفيضات الإنتاج تدريجيًا.

الطلب على النفط

يرى نوفاك أن الوضع في سوق النفط "إيجابي والطلب النفطي يتعافى"، لكن الانتشار السريع لكوفيد-19 في الهند وأميركا اللاتينية يبعث على القلق.

وفي وقت سيجتمع فيه تحالف أوبك+ في الأول من يونيو/حزيران المقبل، حيث ستدرس الدول مستويات الإنتاج لشهري يوليو/تموز وأغسطس/آب، فإن أفق أسواق النفط في تفاؤل متزايد.

وقال نوفاك في تصريحات سابقة إن أسواق النفط العالمية لم تتعاف تعافيا كاملا من الجائحة، لكنها أفضل حالا عن العام الماضي.

أبقت أوبك أمس الثلاثاء، على توقعاتها لتعاف قوي في الطلب العالمي على النفط في 2021، مدعوما بنمو في الصين والولايات المتحدة، رغم أزمة فيروس كورونا في الهند،

تقول أوبك إن الطلب سيزيد 5.95 مليون برميل يوميا هذا العام، بما يعادل 6.6%، دون تغيير عن تقديراتها الشهر الماضي.

مخالفة للشهر الثاني

جاءت روسيا كأبرز المخالفين لاتفاق أوبك+ بخفض الإنتاج في مارس/آذار الماضي، وفق "ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس".

وتخطت روسيا، أكبر شريك من خارج أوبك في التحالف، بشكل متزايد، سقفها في الاتفاق خلال الأشهر الماضية، حيث ارتفع إنتاجها الفائض إلى 877 ألف برميل يوميًا.

إنتاج روسيا

ارتفع إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز إلى 10.51 مليون برميل يوميا في المتوسط، في الفترة من الأول إلى العاشر من مايو/أيار، من 10.46 مليون برميل في المتوسط في أبريل/نيسان.

زاد إنتاح روسيا عقب موافقة مجموعة أوبك+ على الالتزام بتخفيف قيود الإنتاج على مراحل من مايو/أيار إلى يوليو/تموز. وفق رويترز.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى