نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجل

تحديث - أسعار النفط تتحول للارتفاع.. وخام برنت فوق 68 دولارًا

بعد تقرير أوبك الشهري

تحولت أسعار النفط للارتفاع، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، بعد صدور تقرير أوبك الشهري، ومع مراقبة الوضع بشأن تعطّل خط الأنابيب الأميركي.

وكانت أسعار الخام تراجعت في وقت مبكر من التعاملات، مع انحسار المخاوف طويلة الأمد من تعطّل خط الأنابيب الأميركي، التابع لمجموعة كولونيل بايبلاين لخطوط أنابيب الطاقة، فيما قالت الشركة إنها تعمل على استئناف معظم عملياته بحلول نهاية الأسبوع.

وعند ختام التداولات، ارتفع سعر العقود المستقبلية لخام برنت القياسي -تسليم شهر يوليو/تموز- 0.3% ليصل سعر البرميل إلى 68.55 دولارًا، بعد أن تراجع إلى مستوى 67.13 دولارًا، في وقت مبكر من التعاملات.

كما صعد خام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنحو 0.6%، ليصل إلى 65.28 دولارًا للبرميل، بعد أن كان متراجعًا عند 63.68 دولارًا.

تقرير أوبك

ارتفع إنتاج الدول الـ13 الأعضاء في أوبك بنحو 26 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليصل الإجمالي إلى 25.08 مليون برميل يوميًا، بقيادة نيجيريا وإيران والسعودية.

في حين أبقت المنظمة توقعات نمو الطلب العالمي على النفط كما هى بنحو 6 ملايين برميل يوميًا خلال العام الجاري.

ومن جانبها، خفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط في العام الحالي، لكنها رفعت توقعات أسعار الخام.

هجوم إلكتروني

أغلقت كولونيال بايبلاين، التي تنقل أكثر من 2.5 مليون برميل يوميًا من البنزين والديزل ووقود الطائرات، شبكتها يوم الجمعة، بعدما تضررت من هجوم إلكتروني.

وقالت الشركة التي تنقل البنزين والديزل عبر خطوط أنابيب يبلغ طولها أكثر من 8800 كلم عبر الولايات المتحدة: "في الوقت الحالي هدفنا الرئيس هو إصلاح خدماتنا بأمان وكفاءة للعودة إلى العمل الطبيعي".

و"كولونيال بايبلاين" هي أكبر مشغّل لخطوط أنابيب المنتجات المكررة في الولايات المتحدة، وتنقل أكثر من 380 مليون لتر من زيت الوقود يوميًا إلى شمال شرق البلاد، كما تنقل نحو 45% من الوقود المستهلك في الساحل الشرقي الأميركي.

وقال كبير محللي الأسواق في أواندا إدوارد مويا في مذكرة اليوم: "لم يكن أمد زيادة أسعار النفط طويلًا، إذ يبدو أنّ تعطّل كولونيال بايبلاين لن يكون له أثر طويل المدى"، حسبما نشرته وكالة رويترز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى