رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

البحرين تستفيد من الخبرات الإماراتية بمجال الطاقة المتجددة

وقّعت مملكة البحرين -متمثلة في هيئة الطاقة المستدامة- اتفاقية تعاون مشترك مع شركة الاتحاد الإماراتية، لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وتطبيقاتها.

وتحرص البحرين على الاهتمام بمصادر الطاقة المتجددة انطلاقًا من خطتها الهادفة إلى رفع كفاءة استخدام الطاقة، وتوفير 230 مليون دينار (610.1 مليون دولار أميركي) بحلول 2025.

وقّع الاتفاقية رئيس هيئة الطاقة المستدامة عبدالحسين بن علي ميرزا، والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، عبر تقنية الاتصال المرئي، بحسب ما نشرته وكالة أنباء البحرين، اليوم الثلاثاء.

أهداف الاتفاقية

تهدف الاتفاقية إلى دعم تنفيذ مبادرات الطاقة المستدامة لتحقيق الأهداف المشتركة، كما تشتمل على تعاون في مشروعات وعقود لأداء الطاقة، ومشروعات الطاقة الشمسية المتصلة بالشبكة والمنفصلة عنها، وخدمات إدارة المرافق والأعمال الكهروميكانيكية.

وقال ميرزا: "إنه من المهم أن نقف بهذه المناسبة على الإسهامات المهمة لدولة الإمارات في السبق العالمي للتحول إلى الطاقة المستدامة، ودورها في بناء الشراكات لإثراء هذا القطاع الواعد والمحوري لتحقيق استدامة التنمية الشاملة".

خطة البحرين للطاقة المتجددة

تشمل الخطة الوطنية لرفع كفاءة الطاقة والخطة الوطنية للطاقة المتجددة التي اعتُمدت عام 2018، عددًا من الأهداف، من ضمنها وضع هدف وطني للاعتماد على الطاقة المتجددة في البحرين بنسبة 5%، أي ما يعادل نحو 250 ميغاواط من مصادر الطاقة بحلول 2025، ترتفع إلى 10% بحلول عام 2035.

وأكد رئيس هيئة الطاقة المستدامة -في تصريحات سابقة- اهتمام البحرين بتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وأشار إلى الشوط الكبير الذي قطعته المملكة في تحقيق الأهداف الوطنية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، وسلّط الضوء على أهمّ المبادرات التي تعمل هيئة الطاقة المستدامة على تحقيقها خلال عام 2021، وذلك من خلال التعاون مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتحقيق الرؤى والأهداف المرجوة من الخطط الوطنية للطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى