غازأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةنفط

مصر .. 74 مليار دولار إجمالي استثمارات قطاع النفط والغاز في 5 سنوات

بلغ إجمالي استثمارات قطاع النفط والغاز المصري في الـ 5 سنوات الأخيرة نحو 74 مليار دولار، لتصل نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي إلى 24% خلال العام المالي 2019-2020.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، استمرار تنفيذ إستراتيجية متكاملة لتطوير وتحديث قطاع النفط والغاز والتعدين، بهدف إطلاق إمكاناته في إطار رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة.

وأضاف أن الإستراتيجية أسهمت في تحقيق العديد من قصص النجاح لقطاع النفط والغاز، في مقدّمتها توقيع 98 اتفاقية مع شركات عالمية للبحث عن البترول والغاز باستثمارات تجاوزت 16 مليار دولار.

جاء ذلك خلال إطلاق منصة التعاون التنسيقي المشترك لقطاع البترول والثروة المعدنية، مع وزارة التعاون الدولي، بحسب بيان صحفي صادر اليوم الأحد، حصلت منصة "الطاقة" على نسخة منه.

قطاع الغاز

أوضح الملا أن قطاع الغاز حقّق قصة نجاح بالتحول من تحقيق نمو بالسالب قدره 11% في عام 2015، إلى نمو إيجابي نسبته 25% في عام 2020، نتيجة تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز وتوفير فائض للتصدير خاصة من تسهيلات إسالة الغاز المصرية في دمياط وإدكو على ساحل البحر.

مصر
طارق الملا ورانيا المشاط خلال منصة التعاون التنسيقي المشترك لقطاع النفط - مع وزارة التعاون الدولي

وأشار إلى أن نسبة مساهمة قطاع النفط والغاز في الناتج المحلي الإجمالي بلغت 24% خلال العام المالي 2019-2020، وبلغ إجمالي استثمارات القطاع خلال الفترة من 2014-2015 إلى 2019-2020 نحو 74 مليار دولار.

ولفت إلى التوسع في توصيل الغاز الطبيعى للمنازل، حيث ارتفع عدد الوحدات التي وصلها الغاز الطبيعي نحو 11.8 مليون وحدة سكنية نتيجة توصيل أكثر من 6 ملايين وحدة سكنية في السنوات الأخيرة فقط.

الاكتفاء الذاتي

أوضح الوزير أن ما تشهده صناعة التكرير من تنفيذ خطة لتطوير وتحديث المصافي القديمة، بالإضافة لإنشاء مصافي تكرير جديدة تتوافق مع الاشتراطات والمواصفات الأوروبية، أسهم في تقليل واردات البنزين والسولار بنسبة 35%، ويستهدف حاليًا تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات النفطية في عام 2023 .

وأضاف أن البرنامج الجاري لتطوير وتحديث قطاع التعدين أسهم في تحقيق نتائج سريعة بجذب 11 شركة مصرية وعالمية للاستثمار في 82 منطقة للبحث عن الذهب من خلال المزايدة الأولى التي طُرِحَت عام 2020.

محفظة التعاون الإنمائي

من جانبها، أكدت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، استحواذ قطاع النفط على نسبة 5% فقط من إجمالي محفظة التعاون الإنمائي الجارية لوزارة التعاون الدولي.

وتضمّ محفظة التعاون الإنمائي الجارية لقطاع النفط والغاز 6 مشروعات بقيمة 1.12 مليار دولار، أسهم فيها شركاء التنمية (البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، البنك الدولي، البنك الإسلامي للتنمية، الصندوق الكويتي للتنمية، الاتحاد الأوروبي).

مصر

وأسهمت هذه المشروعات في توصيل الغاز الطبيعي لنحو 2.3 مليون منزل، وإنتاج 3 ملايين طن من الزيت الخام سنويًا، وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 295 ألف طن، وتوفير الطاقة بنحو 300 ألف ميغاواط/ ساعة سنويًا.

استثمارات شركة أباتشي

في السياق ذاته، قال نائب رئيس شركة أباتشي المدير العامّ لشركات أباتشي مصر، ديفيد تشي: "لقد كنّا شريكًا لمصر لمدة 25 عامًا ، حيث استثمرنا أكثر من 20 مليار دولار في البلاد. تحتل مصر مكانة رائعة من حيث الموارد والموقع والقيادة، مما يجعلها مركزًا إقليميًا للاستثمارات الأجنبية في قطاع الطاقة ".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى