طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

ولاية هندية تستهدف توليد 500 ميغاواط من الطاقة الشمسية

آية إبراهيم

دعت ولاية ماهاراشترا الهندية للحصول على عطاءات لتوليد 500 ميغاواط من الطاقة الشمسية، وستوقع شركة توزيع الكهرباء الحكومية بالولاية اتفاقية شراء للكهرباء لمدة 25 عامًا، مع مشاركة صاحب العطاء الأقل في المزاد.

يأتي هذا في الوقت الذي تسعى فيه البلاد لزيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة. والهند ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم.

وتضم ولاية ماهاراشترا 2.290 ميغاواط، من بين 39.084 ميغاواط من الطاقة الشمسية المركبة في البلاد، حسبما ذكر موقع فاينينشيال إكسبريس.

الطاقة المتجددة

حددت الهند هدفًا لرفع قدرة محطات توليد الكهرباء المتجددة المركبة إلى 450 غيغاواط بحلول عام 2030، ومع ذلك، ولتحقيق الهدف، فيجب تقليل عدد حالات الإلغاء من بين 143 غيغاواط من العطاءات المطروحة لبناء القدرات الشمسية، منذ السنة المالية 2017، والتي تم إلغاء نحو 78 غيغاواط منها.

وتبلغ القدرة الحالية لتوليد الكهرباء المتجددة المثبتة 94 غيغاواط، ونحو 34 غيغاواط في مراحل مختلفة من التنفيذ، بينما تبلغ 30 غيغاواط في مراحل مختلفة من العطاءات.

مزادات بيع الكهرباء

تم طرح نحو 14 غيغاواط في المزاد من بين 24 غيغاواط من المناقصات الشمسية التي تم طرحها في السنة المالية 2021، وكانت أدنى تعرفة للطاقة الشمسية البالغة 1.99/ وحدة في السنة المالية 2021 لمزاد 500 ميغاواط، أجرته ولاية غوجارات في ديسمبر/كانون الأول 2020.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2020، تم اكتشاف معدل 2/وحدة في مزاد الطاقة الشمسية لراجستان.

وكان معظم المطورين الذين قدّموا أقل تعرفة في السنة المالية 2021 مدعومين برأس مال أجنبي، استخدموا أسعار الفائدة المنخفضة على مستوى العالم، ومع ذلك، مع فرض الرسوم الجمركية الأساسية على استيراد معدات الطاقة الشمسية بدءًا من أبريل/نيسان 2022، فإنه من المتوقع أن تزداد الرسوم الجمركية.

المشروعات المشاركة

أغلب مشروعات الطاقة الشمسية الموجودة في البلاد مؤهلة للمشاركة في المزادات لبيع الكهرباء إلى ولاية ماهاراشترا، كما أن المشروعات تحت الإنشاء التي لم يتم التعاقد عليها بعد مع المشترين، مؤهلة -أيضًا- للمشاركة.

وقالت وثيقة المناقصة إن الطاقة الشمسية ستُستخدم للوفاء بالتزامات الشراء المتجددة للدولة.

وتأتي المناقصة الأخيرة في أعقاب دعوة الدولة لتقديم عطاءات لمشروعات الطاقة الشمسية البالغة 1300 ميغاواط، والتي ستُبنى داخل الولاية، وستستخدم خصيصًا لتوفير الكهرباء للزراعة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى