رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

غوغارات الهندية توقع اتفاقية لشراء الكهرباء من محطة طاقة شمسية

0.030 دولارًا تعريفة الكيلوواط/ساعة من المشروع

محمد فرج

وقّعت شركة "إن تي بي سي" الحكومية -العاملة في مجال توليد الكهرباء في الهند- اتفاقية مع شركة غوغارات أروغا فيكاس، التابعة لولاية غوغارات الهندية، لبيع الكهرباء من مشروعها للطاقة الشمسية بقدرة 150 ميغاواط.

وقالت "إن تي بي سي" -في بيان صادر صحفي مساء أمس الخميس- إن المشروع سيبيع الكهرباء بتعريفة قدرها 2.20 روبية (0.030 دولارًا) لكل كيلوواط/ساعة.

ووصلت السعة الإجمالية للشركة إلى 1.4 غيغاواط، كما خُصّصت أرض للشركة في ران أوف كوتش من قِبل حكومة ولاية غوجارات، لتطوير محطات شمسية بسعة 4750 ميغاواط، حسبما ذكر موقع إيكونوميك تايمز.

التوسّع في الطاقة الشمسية

وضعت ولاية غوغارات الهندية خطة لزيادة مشروعات الطاقة الشمسية وخفض الاعتماد على الكهرباء المنتجة من محطات الفحم، ودعم المصانع التي تنتج الطاقة الشمسية، ومن المقرر أن تستمر الخطة لمدة 5 سنوات.

وكانت ولاية غوغارات أعلنت عن خطة طموح، للحد من التلوث وتقليص الانبعاثات عام 2015، وبدأت طرح مناقصات، وأعلنت مشروعات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية للحفاظ على البيئة.

واتخذت الولاية خطوات مسبوقة وسريعة في التحوّل نحو الطاقة المتجددة، ما جعلها من الولايات الرائدة في الهند بشأن إنتاج الطاقة النظيفة.

وبدأت الولاية تنفيذ خطة التوسّع في مشروعات الطاقة الشمسية العام الجاري، وتنتهي في عام 2025، ويصل العمر الافتراضي للمشروعات 25 عامًا.

وتتيح الخطة الجديدة للأفراد والشركات إقامة مشروعات الطاقة الشمسية دون قيود على الحجم أو الطاقة الإنتاجية. كما ألغت قيودًا على إنتاجية المشروعات القائمة.

تنفيذ المشروعات دون قيود

بإمكان المستهلكين إقامة محطات لإنتاج الطاقة الشمسية على أسطح منازلهم، وأيضًا تأجير الأسطح لطرف آخر للغرض ذاته.

وبحسب الضوابط المنظمة، سوف يتمكن المستهلكون من إقامة مشروعات لإنتاج احتياجاتهم من الكهرباء من الطاقة الشمسية، وتوزيعها فيما بينهم، وفقًا لحصة كل عضو في المجموعة.

وتعمل خطة ولاية غوغارات على تشجيع المشروعات، خاصة الصغيرة، إذ سمحت لشركات توزيع الكهرباء بالشراء من أي مشروع تزيد إنتاجيته على 4 ميغاواط بسعر أعلى من المنافسين الذين فازوا بمشروعات في مناقصات.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى