رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مؤسسة التمويل الدولية تقدم أول قرض أخضر معتمد في أفريقيا

بقيمة 150 مليون دولار لدعم مشروعات الطاقة المتجددة

دينا قدري

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية -عضو مجموعة البنك الدولي- منح مصرف أبسا الجنوب أفريقي قرضًا بقيمة 150 مليون دولار، ليكون أول قرض أخضر مُعتمد في القارة.

وأوضحت المؤسسة -في بيان صحفي أصدرته اليوم الخميس- أن القرض يأتي دعمًا لإستراتيجية البنك الدولي، لتوسيع أعمال التمويل المناخي ومساعدة جنوب أفريقيا على تلبية أهدافها للحد من غازات الاحتباس الحراري.

وبالإضافة إلى القرض، ستقدّم مؤسسة التمويل الدولية المشورة الفنية وتبادل المعرفة لمساعدة البنك على تطوير إطار عمل للسندات والقروض الخضراء والاجتماعية والمستدامة.

التمويل الأخضر

هذا هو أول قرض معتمد في أفريقيا يتوافق مع مبادئ القرض الأخضر، وهذا يعني أنه سيُفصَح عن إقراض أبسا للمشروعات الخضراء، ما سيؤدي إلى تحسين الشفافية وتشجيع البنوك الأخرى على اتباع المبادئ نفسها.

يُعد مصرف أبسا -إحدى أكبر مجموعات الخدمات المالية في أفريقيا- رائدًا في ترتيب تمويل برنامج منتجي الطاقة المتجددة المستقلين في جنوب أفريقيا، إذ نظّم ورتب تمويلًا لنحو 46% من المشروعات التي نُفذت في إطار البرنامج حتى الآن.

وكانت جنوب أفريقيا قد حدّدت أهدافًا لتقليل انبعاثاتها من غازات الاحتباس الحراري بنسبة 42% بحلول عام 2025، واعتمادها على الفحم بحلول عام 2050. اليوم، تُولّد 90% من الكهرباء في البلاد بواسطة محطات تعمل بالفحم.

الطاقة المتجددة- أفريقيا
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في أفريقيا - أرشيفية

التحوّل الأخضر

أكد الرئيس التنفيذي المؤقت لمجموعة أبسا، جيسون كوين، أن التحوّل الأخضر في أفريقيا يتطلب حشدًا كبيرًا للأموال.

وشدد على أن "الاتفاق مع مؤسسة التمويل الدولية يعزز تمويلنا المتاح للمشروعات الخضراء، ويعزز مكانة أبسا بصفتها رائدة في تمويل مشروعات الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا".

تغيّر المناخ

من جانبه، أوضح مدير مؤسسة التمويل الدولية في جنوب أفريقيا، أدامو لابارا، أن "المؤسسات المالية والقطاع الخاص يلعبان دورًا مهمًا في مساعدة جنوب أفريقيا على إعادة بناء بيئة أكثر اخضرارًا واستدامة من تأثير جائحة فيروس كورونا".

وتابع: "من خلال زيادة التمويل للطاقة المتجددة والمشروعات الذكية للمناخ، يمكننا مساعدة جنوب أفريقيا على تعزيز قدرتها على مقاومة تغيّر المناخ وزيادة تكيفها معه".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى