أخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

تفجيرات بعبوات ناسفة تستهدف خطوط نقل الكهرباء في العراق (صور)

خروج الخط الرابط بين كركوك وصلاح الدين عن الخدمة

في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة العراقية لتأمين الغاز من أجل رفع طاقة محطات الكهرباء وحل أزمة الانقطاعات، بالتزامن مع دخول فصل الصيف، استهدف عمل إرهابي عبر سلسلة تفجيرات خطوط نقل الطاقة الكهربائية في المنطقة الشمالية، اليوم الخميس.

وأعلنت وزارة الكهرباء -في بيان صدر قبل قليل- تعرُض خطي (الشهيد عبدالله الدور - الشهيد عبدالله سامراء 132 ك.ڤ) إلى التخريب المتعمد باستخدام العبوات الناسفة، ما أدى إلى سقوط البرج (324) وتفجير قوائم (ركائز) الأبراج (323-335-327).

كما زُرعت عبوات على الأبراج (326-327) في محافظة صلاح الدين، بالقرب من منطقة "جلام البو عجيل" بين متنقلة الناعمة ومحطة شرق تكريت، ما أدى إلى خروج الخط عن العمل.

تفجيرات خطوط الكهرباء في العراق
استهداف أبراج الكهرباء في العراق

تأمين الأبراج الكهربائية

كانت وزارة الكهرباء قد طالبت الجهات الأمنية في البلاد بتوفير طائرات مسيرة، أو وضع كاميرات حرارية لتأمين الأبراج الكهربائية وحمايتها من عمليات التخريب.

وتعد العمليات الإرهابية التي تستهدف خطوط نقل الكهرباء من أكبر الأزمات التي تواجه العراق، وتتسبب في فصل التيار عن عديد من المناطق والمحافظات.

كما يعد الخط الذي تعرّض لأعمال تخريبية اليوم، من الخطوط الحيوية والمهمة لتبادل الكهرباء التي تربط بين محافظتي كركوك وصلاح الدين، لتصريف أحمال محطة الشهيد عبدالله باتجاه محافظة صلاح الدين.

ومن المقرر بعد تشغيل محطة كهرباء صلاح الدين الحرارية قريبًا، أن ينقل الخط الكهرباء إلى محافظة كركوك لتصريف أحمال محطة صلاح الدين الحرارية.

تفجيرات خطوط الكهرباء في العراق
جانب من أعمال التخريب

أزمة الكهرباء في العراق

من جانبها باشرت فرق الصيانة -تصاحبها فرق أمنية- أعمالها للكشف عن الحادث وإعادة إعمار ما تدمّر والعمل على إعادة الخط.

وناشدت وزارة الكهرباء، الجهات الأمنية استنفار الجهود خلال الأيام المقبلة، للحفاظ على الخطوط ومكونات الشبكة خلال فصل الصيف وحمل الذروة لتأمين حاجة المواطنين من الكهرباء.

وطالبت الوزارة شيوخ العشائر والمواطنين "بالعمل على دعم قواتنا الأمنية والتبليغ عن الحالات الإرهابية والتحركات المشبوهة، من أجل الحفاظ على منظومة الطاقة الكهربائية".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى