سياراتتقارير السياراترئيسية

مضخات الهيدروجين.. معضلة تواجه تويوتا ميراي في بريطانيا

السيارة مزوّدة بتكنولوجيا وإمكانات واعدة

محمد فرج

تحتاج بريطانيا إلى التوسع في تدشين محطات التزوّد بوقود الهيدروجين، بالتزامن مع خطتها الطموح لمكافحة تغيّر المناخ وتقليص الانبعاثات الكربونية.

وجذبت السيارات العاملة بوقود الهيدروجين -في مقدمتها تويوتا ميراي- عديدًا من المشترين، وحال التوسع في إنشاء مضخات الهيدروجين في كل محطة وقود في بريطانيا سيشجع المواطنين على التحوّل إلى شراء السيارات العاملة بوقود الهيدروجين، وإن كان هذا الأمر صعبًا تحقيقه لأسباب لوجستية عديدة.

تويوتا ميراي

تويوتا ميراي

تُعدُّ تويوتا ميراي من أكثر السيارات التي تناسب المستهلكين من الناحية المالية والتكنولوجية، وهي واحدة من سيارتين متاحتين في بريطانيا تعملان بوقود الهيدروجين، حسبما ذكر موقع بوكيت لينيت.

وتواجه سيارة تويوتا ميراي تحديات عديدة، أبرزها عدم وجود محطات كافية لإمداد السيارة بوقود الهيدروجين، ومن خلال محرك بحث غوغل توجد في بريطانيا 8 محطات فقط لإمداد السيارات بوقود الهيدروجين، بينما تشير مصادر أخرى إلى وجود 14 محطة في جميع أنحاء البلاد.

وبالمقارنة بين السيارات العاملة بوقود الهيدروجين، والكهربائية، فإن الأولى لا تحتاج سوى دقائق للحصول على الوقود مثل السيارات الأخرى العاملة بالبنزين، بينما الثانية قد يستغرق الأمر أكثر من 20 دقيقة، ومن الممكن أن يصل إلى ساعات.

كما أن البنية التحتية لمحطة شحن السيارات الكهربائية سيئة للغاية في بريطانيا، باستثناء تطبيق سوبر تشارج الخاص بشركة تيسلا.

 - الهيدروجين - سيارات الهيدروجين

الهيدروجين خيار أكثر خضرة

يفرض عديد من مقدمي محطات الشحن السريع مبالغ كبيرة -أكثر من البنزين أو الديزل- إذا لم تكن مشحونًا منزليًا فيمكن أن تكون السيارات الكهربائية باهظة الثمن، بالإضافة إلى أنها غير مريحة للرحلات الطويلة.

وتبلغ تكلفة الحصول على الهيدروجين من محطات الوقود الحالية نحو 16.63 دولارًا لكل كيلوغرام، حسبما ذكر موقع بوكيت لينيت.

جدير بالذكر أن الهيدروجين لا يعاني الاحترار/التبريد مثل بطارية السيارة الكهربائية، وبالتالي فإن النطاق سيبقى كما هو على مدار السنة.

تويوتا ميراي
سيارة تويوتا ميراي

تويوتا ميراي الأكثر فعالية

نظرًا إلى أن الهيدروجين ينتج بعض الحرارة أثناء تشغيله محركًا كهربائيًا، يمكن استخدامه لأغراض الاحترار (تكون السيارات الكهربائية باردة إلى حد ما في الداخل خلال فصل الشتاء)، ما لم تُشغّل أنظمة التدفئة وزيادة استنزاف البطارية وإمكان النطاق.

ومع وجود عدد قليل جدًا من محطات التزود بالوقود بالهيدروجين في الوقت الحالي، فإن تحقيق هذه الفوائد ليس عمليًا للمشترين.

ويُعدُّ الجيل الثاني من تويوتا ميراي التي تعمل بالهيدروجين الأكثر جمالًا وفاعلية، ولا تحتاج إلى أكثر من 5 دقائق للشحن للسير إلى مسافة 650 كيلومترًا.

ويعتمد تصميم السيارة ميراي 2021 على الهيكل الأساسي إيه.جي-إل للسيارات الفارهة ذات الدفع الخلفي الذي طوّرته تويوتا.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى