رئيسيةأخبار الغازغاز

غازبروم تتفاوض مع شركات تركية على عقود شراء الغاز الجديدة

مع الابتعاد عن العقود طويلة الأجل

دينا قدري

بدأت شركات خاصة تركية التفاوض على تمديد -أو تجديد- عقود شراء الغاز مع شركة غازبروم الروسية، نظرًا إلى انتهاء اتفاقياتها لشراء 8 مليارات متر مكعب بنهاية عام 2021.

وأكد ممثل إحدى الشركات المعنية -من بينها غاما وأكسا ودميرورن وكايلون- لقناة خبر تورك التركية، أن "المحادثات جارية مع إدارة الهياكل التصديرية لشركة غازبروم".

وقال: "كثير من الشركات التركية مهتم بشدة بواردات الغاز.. علينا أن نتوصل إلى اتفاقيات بشأن كمية الغاز المشتراة وسعرها، للتأكد من أن المفاوضات تمضي قدمًا".

عقود مرنة

أشارت قناة خبر تورك إلى أن الجانب التركي غير مهتم بتوقيع عقود طويلة الأجل، إذ يرتبط سعر مشتريات الغاز بالوضع في سوق النفط.

وأكدت حرص أنقرة على إبرام عقود أكثر مرونة فيما يتعلق بالشروط والأسعار، وهو الموقف الذي أُبلغ إلى الجانب الروسي، بحسب ما نقلته وكالة تاس الروسية، اليوم الأربعاء.

أحد المشروعات التابعة لشركة غازبروم
أحد المشروعات التابعة لشركة غازبروم

انتهاء عقود الغاز

الاتفاقيات التركية مع غازبروم تُعد جزءًا من إجمالي حجم 57-58 مليار متر مكعب من الغاز الذي تستورده تركيا سنويًا لاستخدامها الخاص.

وقالت خبر تورك إن الاتفاقية التركية الأذربيجانية بشأن شراء 6.6 مليار متر مكعب من الغاز انتهت في شهر مارس/آذار، بسبب توقّف إمدادات الغاز عبر خط أنابيب باكو-تبيليسي-أرضروم.

علاوة على ذلك، سينتهي عقد شراء 1.2 مليار متر مكعب من الغاز المسال من نيجيريا هذا العام.

تحرير سوق الغاز

أكد نائب وزير الطاقة التركي، ألب أرسلان بيرقدار -في مارس/آذار الماضي- أن عقود توريد الغاز التركية طويلة الأجل، واعتماد البلاد على الواردات، تسببا في تأخير تحرير سوق الغاز.

وقال إن ثلث عقود تركيا طويلة الأجل ستنتهي، ما يجعل بلاده مستعدة لتسلم مزيد من الغاز من مصادر ودول مختلفة، بحسب ما نقلته منصة "أرغوس ميديا" المعنية بشؤون الطاقة.

ارتفاع واردات الغاز

شهدت واردات تركيا من الغاز ارتفاعًا قياسيًا في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلى 157.1 مليون متر مكعب يوميًا، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2003.

وبذلك، تجاوزت الواردات الرقم القياسي السابق -البالغ 143 مليون متر مكعب يوميًا- في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

كانت واردات تركيا من الغاز قد سجلت 118.2 مليون متر مكعب يوميًا، في ديسمبر/كانون الأول من عام 2019.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى