رئيسيةأخبار النفطنفط

رغم تراجع الطلب على الوقود.. ارتفاع أسعار البنزين والديزل في الهند

لليوم الثاني على التوالي

آية إبراهيم

لليوم الثاني على التوالي، ارتفعت أسعار البنزين والديزل في الهند، الأربعاء، بعد أن استأنف تجار التجزئة للوقود المحلي مراجعة الأسعار اليومية، عقب توقف دام أكثر من أسبوعين خلال انتخابات الجمعية في ولايات مثل البنغال الغربية.

وكانت شركات النفط الهندية استأنفت، أمس الثلاثاء، مراجعة الأسعار اليومية، بما يتماشى مع التكلفة بعد إنهاء فجوة استمرت 18 يومًا، حسبما ذكر موقع إي تي إنرجي.

وارتفع سعر البنزين بنحو 19 بيسة للتر، والديزل بنحو 21 بيسة للتر (البيسة وحدة نقدية تساوي 0.01 روبية، والروبية تساوي 0.014 دولارًا أميركيًا)، وفقًا لإخطار أسعار تجار التجزئة المحليين.

وبلغ سعر البنزين في نيودلهي، اليوم الأربعاء، نحو 90.74 روبية (1.23 دولارًا أميركيًا) للتر، ووصل سعر الديزل إلى 81.12 روبية (1.10 دولارًا) للتر.

ارتفاع أسعار الوقود

طُبّقَت زيادة الأسعار في جميع أنحاء البلاد، وتختلف من ولاية إلى أخرى اعتمادًا على معدل الضرائب المحلي (ضريبة القيمة المضافة).

وكانت الأسعار قد تراجعت بأكثر من نصف روبية (67 بيسة في لتر البنزين، و74 بيسة لكل لتر في أسعار الديزل) بين 24 مارس/آذار و15 أبريل/نيسان الماضيين.

وضغطت شركات النفط -التي لجأت في الأشهر الأخيرة إلى تجميد غير مبرر لمراجعة الأسعار- على زر التوقف مؤقتًا بعد خفض الأسعار بشكل هامشي في 15 أبريل/نيسان، تزامنًا مع ذروة الانتخابات لحكومات جديدة في 5 ولايات، بما في ذلك ولاية البنغال الغربية.

وبمجرد انتهاء التصويت، أشارت شركات النفط إلى زيادة وشيكة في أسعار التجزئة في ضوء الاتجاه الثابت في أسواق النفط العالمية.

تأثير فيروس كورونا على الطلب

على الرغم من المخاوف بشأن استمرار ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الهند ما يؤثر على الطلب، فقد ارتفعت أسعار النفط الخام في السوق الدولية بشكل أساسي، بسبب انتعاش الطلب القوي في الولايات المتحدة وضعف الدولار.

وقال مسؤول في الصناعة إن الأسعار في اتجاه صعودي مستمر منذ 27 أبريل/نيسان، مضيفًا أن سعر النفط الخام بلغ 65 دولارًا أميركيًا للبرميل.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تظل أسعار النفط الخام في السوق الدولية ثابتة في المستقبل القريب، ما يشكل ضغوطًا تصاعدية.

تحليل حركة الأسعار

رفع تجار التجزئة للوقود المملوك للدولة -المنوط بهم مراجعة الأسعار يوميًا بناءً على تكلفة المدخلات- سعر البنزين بمقدار 21.58 روبية (0.29 دولارًا أميركيًا) للتر، والديزل بمقدار 19.18 روبية (0.26 دولارًا أميركيًا) للتر، منذ أن رفعت الحكومة ضريبة الإنتاج في مارس/آذار من العام الماضي.

وتشكّل الضرائب المركزية وحكومات الولايات 60% من سعر البيع بالتجزئة للبنزين وأكثر من 54% من الديزل، إذ يُجرى فرض 32.90 روبية لكل لتر من ضريبة الإنتاج على البنزين و31.80 روبية على الديزل.

وأظهر إخطار الأسعار ارتفاع سعر البنزين في مومباي إلى 97.12 روبية (1.32 دولارًا) للتر، اليوم الأربعاء، من 96.95 روبية (1.31 دولارًا)، بينما ارتفعت أسعار الديزل إلى 88.19 روبية (1.19 دولارًا) من 87.981 روبية (1.19 دولارًا).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى