كهرباءأخبار الكهرباءأخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

شركة إنجي تستعد لتصفية مشروعاتها العاملة بالفحم في تشيلي

1.5 غيغاواط قدرات إنتاجية مزمع وقفها

محمد فرج

اتخذت شركة المرافق الكهربائية الفرنسية متعددة الجنسيات "إنجي" خطوات صارمة بشأن إغلاق محفظة مشروعاتها العاملة بالفحم في تشيلي بحلول عام 2025، وذلك بالتزامن مع خطوات الشركة نحو تحقيق الحياد الكربوني.

وتصل محفظة إنجي من محطات الكهرباء العاملة بالفحم إلى 1.5 غيغاواط، ووضعت الشركة إستراتيجية متكاملة للتحول إلى الطاقة النظيفة.

وأعادت الشركة تأكيد التزامها بإغلاق 6 وحدات كهرباء تعمل بالفحم بقدرة 800 ميغاواط، من ضمنها مرافق أغلقت في عام 2019، كما سيجرى تحويل أحدث محطات الكهرباء البالغ قدرتها 700 ميغاواط للعمل بالغاز أو الكتلة الحيوية بحلول عام 2025.

جاء ذلك بعد اجتماع افتراضي عقده رئيس تشيلي سيباستيان بينيرا، مع الرئيس التنفيذي لشركة إنجي، كاثرين ماكجريجور، حسبما ذكر موقع باور إنجينيرنغ.

إغلاق محطات الكهرباء العاملة بالفحم

تخطط تشيلي لإغلاق نصف محطات الكهرباء العاملة بالفحم بحلول عام 2025، قبل 15عامًا من الموعد النهائي للتخلص من الوقود الأحفوري من مزيج الطاقة لديها.

وقال وزير الطاقة، خوان كارلو جوبيت، إن هناك خطة متكاملة للتوسع في إنشاء محطات الطاقة النظيفة والتخلّي عن الفحم، حسبما ذكر موقع إس آند بي غلوبال بلاتس.

بموجب اتفاقية مبدئية وقّعتها الحكومة وشركات الكهرباء في يونيو/حزيران 2019، كان من المقرر إغلاق 8 محطات بطاقة 1000 ميغاواط بحلول عام 2024 ـ وأُوقِفَت 6 محطات بحلول نهاية العام الماضي.

الطاقة الشمسية- طاقة الرياح- الكهرباء النظيفة
أحد مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح- أرشيفية

التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة

رصدت إنجي استثمارات بقيمة 1.5 مليار يورو (1.8 مليار دولار) بجزء من خطة تحويل مشروعاتها لمصادر طاقة أنظف.

وأعلنت الشركة تطوير محفظة مشروعات طاقة متجددة بقدرة 2 غيغاواط، من ضمنها 1 غيغاواط معلن عنها حديثًا، بالإضافة إلى 1 غيغاواط الملتزَم بها في نهاية عام 2019، وحتى الآن هناك مشروعات قيد الإنشاء بقدرة 600 ميغاواط.

وتستهدف إنجي تقليص انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 80% من أنشطة إنتاج الطاقة في تشيلي بحلول عام 2026.

وطوّرت 3 مشروعات رائدة للهيدروجين لتعزيز حركة الشاحنات في قطاع التعدين، بالاضافة إلى المشاركة في مبادرة مع وول مارت التي ستشمل استخدام 149 رافعة تعمل بالهيدروجين الأخضر.

وقف الأنشطة النووية في بلجيكا

في سياق متصل، كشفت إنجي عن نهاية أنشطتها النووية في بلجيكا بحلول عام 2025، لتترك الدولة الأوروبية تعتمد على جيرانها لتعويض نقص الإمدادات.

جاء ذلك خلال اجتماع بين إدارة الشركة والحكومة البلجيكية، وقد أحاط الطرفان علمًا بانتهاء تشغيل المفاعلات الـ7، بين عامي 2022-2025، بحسب ما نقلته وسائل إعلام فرنسية.

مع ذلك، لن تخرج إنجي من الطاقة النووية في بلجيكا دفعة واحدة، لأنها ستفكك المفاعلات.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى