أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أرامكو السعودية تعلن عن نتائج أعمال استثنائية خلال الربع الأول

أعلنت أرامكو السعودية، اليوم الثلاثاء، نتائجها المالية عن الربع الأول من عام 2021، إذ كشفت عن تحقيق زيادة بنسبة 30% على أساس سنوي في صافي الدخل الذي بلغ 81.4 مليار ريال سعودي (21.7 مليار دولار)، وتوزيعات أرباح بقيمة 70.3 مليار ريال سعودي (18.8 مليار دولار) ستدفعها خلال الربع الثاني من هذا العام.

أهم المعلومات المالية

بلغ صافي دخل أرامكو السعودية 81.4 مليار ريال (21.7 مليار دولار) خلال الربع الأول، بزيادة نسبتها 30% مقارنة بـ62.5 مليار ريال (16.7 مليار دولار) في الربع الأول من عام 2020. ويُعزى ذلك إلى وجود سوقٍ قوية للنفط الخام، وارتفاع هوامش أرباح التكرير والكيميائيات، ويقابله بشكلٍ جزئي انخفاض الإنتاج.

وحققت الشركة تدفقات نقدية من أنشطة التشغيل بلغت 99.3 مليار ريال (26.5 مليار دولار)، وتدفقات نقدية حرة بلغت 68.5 مليار ريال (18.3 مليار دولار) خلال الربع الأول من هذا العام. في حين بلغ حجم النفقات الرأسمالية خلال الربع الأول 30.8 مليار ريال (8.2 مليار دولار).

وقد بقيت نسبة مديونية الشركة كما هي عند 23% في 31 مارس/آذار 2021، مقارنة مع 31 ديسمبر 2020.

وأعلنت الشركة توزيعات أرباح بقيمة 70.3 مليار ريال (18.8 مليار دولار) خلال الربع الأول من عام 2021، ستُدفع خلال الربع الثاني.

أهم المعلومات التشغيلية

حافظت أرامكو على موثوقية أداء قطاع التنقيب والإنتاج فيها، إذ بلغ متوسط إجمالي إنتاج المواد الهيدروكربونية 11.5 مليون برميل مكافئ نفطي في اليوم خلال الربع الأول من عام 2021، منها 8.6 مليون برميل في اليوم من النفط الخام.

كما حافظت الشركة على سجلها الحافل والاستثنائي بوصفها أحد موردي الطاقة على مستوى العالم، إذ بلغت نسبة موثوقية تسليمها الشحنات إلى العملاء خلال الربع الأول 100%.

وفي يناير/كانون الثاني، دخلت أرامكو في شراكة مع شركة الاتصالات السعودية، لإطلاق حاسوبٍ جديد فائق السرعة حمل اسم "الدمام 7"، يُعدّ من بين أقوى الحواسيب في العالم، بقدرة حوسبية فائقة الأداء تبلغ 55.4 بيتافلوب، الأمر الذي يتيح فرصًا جديدة في مجال التنقيب والتطوير، ويعزّز قدرات الشركة في التنبؤ بمواقع الاحتياطيات الجديدة من خلال استخدام أحدث تقنيات التصوير والتَعلُّم العميق عبر الذكاء الاصطناعي.

ويُعدّ إطلاق الحاسوب "الدمام 7" خطوة متقدمة ضمن إستراتيجية التحوّل الرقمي في أرامكو السعودية، التي تضم مجموعة تقنيات متطورة تُسهم في إعادة تشكيل العمليات الرئيسة، وتعزيز الكفاءة، وتمكين ريادة الشركة.

وخلال الربع الأول، أعلنت أرامكو السعودية وداو كيميكال كومباني، الشريكتان في شركة صدارة للكيميائيات، نجاحهما في إعادة هيكلة تمويل الديون الممتازة على شركة صدارة، التي تضمنت تمديد فترة سداد الديون وفترة سماح لمدفوعات الفائدة وضمانات الكفيل، إلى جانب تنفيذ اتفاقيات أخرى تتعلق بشراء اللقيم، وحقوق تسويق المنتجات النهائية لشركة صدارة.

وقد تمكّنت أرامكو من زرع أكثر من 500 ألف شجرة خلال الربع الأول، وبذلك تستكمل الشركة بنجاح برنامجها لزراعة مليون شجرة، الذي يهدف إلى التخفيف من التصحر، وحبس الكربون، وتعزيز التنوع البيولوجي المحلي.

وتتوافق مبادرة المليون شجرة مع أهداف التنمية المستدامة للتنوع البيولوجي والاستدامة للأمم المتحدة، وهي جزء من التزام الشركة بحماية البيئة.

مستويات قوية

قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين بن حسن الناصر: "أظهرت نتائجنا المالية والتشغيلية في الربع الأول من عام 2021 مستويات قوية ومتميّزة جدًا، وكانت انعكاسًا لتحسُّن البيئة التشغيلية ممثّلة في الاتجاهات الإيجابية التي يشهدها عديد من مناطق العالم نحو العودة التدريجية إلى التعافي الاقتصادي وتوازن أسواق النفط التي تأثرت بالجائحة".

وأضاف في بيان صحفي اليوم: "كما عكست النتائج الالتزام الدؤوب من جانب موظفي الشركة وموظفاتها، لتحقيق مستويات ممتازة من الكفاءة والابتكار والموثوقية. وقد أثبتت أرامكو السعودية أنها بالفعل المورّد المفضّل لعملائها. وواصلنا تقديم توزيع الأرباح على مساهمينا".

وأوضح الناصر أنه "خلال الربع الأول، حققنا -بفضل الله- مزيدًا من التقدم في جهودنا الرامية لتحقيق أهدافنا الإستراتيجية. فبرنامج تحسين محفظة الأعمال الذي تنفذه الشركة يواصل تحديد فرص إيجاد القيمة، وقد تجلّى ذلك في صفقة استثمارية رائدة في البنية التحتية بقيمة 46.5 مليار ريال سعودي (12.4 مليار دولار) هي صفقة خطوط أنابيب النفط التي أعلنّها مطلع الربع الثاني".

وأشار هنا إلى برنامج "شريك" في المملكة الذي يحمل آفاقًا واعدة لإطلاق العنان أمام فرص جديدة في السوق المحلية ستُسهم "في تعزيز موثوقية الشركة واستدامتها، وفي الوقت نفسه، سيكون لها تأثيرٌ إيجابيٌ على تطوير قدرات القطاع الخاص والبيئة الاستثمارية والاقتصادية في المملكة".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق