رئيسيةأخبار النفطنفط

أذربيجان تصدر 60 مليون برميل نفط من محطة سنغاتشال

خلال الربع الأول من العام الجاري

أفادت وكالة أذرتاج للأنباء، أن إجمالي إنتاج نفط أذربيجان بلغ 44 مليون برميل (6 ملايين طن) منذ أول إنتاج من حقول "أذري - جيراق – جونشلي" خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأشارت إلى تصدير أكثر من 60 مليون برميل من النفط والمكثفات من محطة سنغاتشال خلال الـ 3 أشهر الأولى من 2021، ومن جملتها نحو 52 مليون برميل عبر خط باكو – تفليس – جيهان و8 ملايين برميل عبر الخط الغربي للتصدير.

وخلال الفترة نفسها جرى تشغيل 133 خط إنتاج للنفط و45 بئر ماء و8 آبار لحقن الغاز من حقول "أذري – جيراق - جونشلي" بحلول نهاية العام، كما تمّ حفر 3 آبار لإنتاج النفط.

وأفادت الوكالة نقلا عن شركة "بي بي أذربيجان" أن حجم تصدير الغاز من حقل "شاه دنيز" من محطة سنغاتشال في الربع الأول وصل إلى 56 مليون متر مكعب معياري يوميًا.

تراجع عمليات التكرير

تراجع معدل تكرير النفط في أذربيجان خلال الربع الأول من العام الجاري، بمقدار 93 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي، حسب بيانات صدرت في 27 من أبريل/نيسان الماضي.

وقالت وزارة الطاقة في بيان صحفي حينها: إنه تم تكرير 1.4 مليون من النفط خلال الفترة من يناير/كانون الثاني حتى مارس/آذار الماضي.

بينما تم إنتاج 550.5 ألف طن من الديزل و247.4 ألف طن من البنزين و103.5 ألف طن من النفط الأبيض و8.9 ألف طن من زيت الوقود و15.3 ألف طن من مواد التشحيم و44.9 ألف طن من زيت البيتومين و64.9 ألف طن من فحم الكوك.

 

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى