رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

تركيا.. قوانين جديدة لتخزين الكهرباء مع نمو مصادر الطاقة المتجددة

تتخذ تركيا خطوات كبيرة من أجل زيادة قدراتها الكهربائية والتوسع في مصادر إنتاجها، مع التركيز على زيادة قدرات الطاقة المتجددة.

ومع زيادة إنتاج الكهرباء ووجود فائض في الإنتاج، تسعى تركيا إلى إنشاء مرافق لتخزين الكهرباء من مصادرها المتجددة، لا سيما مع نمو الناتج من المصادر النظيفة مثل الرياح أو الطاقة الشمسية، التي تولّد الكهرباء بشكل متقطع اعتمادًا على الظروف الجوية.

وافقت هيئة مراقبة الطاقة في تركيا على قوانين جديدة لتخزين الكهرباء التي ستمكِّن المستثمرين من بناء مرافق تخزين الكهرباء لاستيعاب مزيد من الطاقة من مصادرها المتجددة المتقطعة، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

بناء مرافق تخزين

أوضح رئيس هيئة تنظيم سوق الطاقة، مصطفى يلماز، أن الفاعلين في السوق سيتمكنون -بفضل القوانين الجديدة- من بناء مرافق التخزين داخل محطات الكهرباء أو مرافق الاستهلاك أو مرافق التخزين المستقلة، ما يمهّد الطريق إلى دمج مرافق التخزين في شبكة الكهرباء.

وأكد أنه يمكن للفاعلين الاستفادة -أيضًا- من أسعار أكثر تنافسية من خلال شراء الكهرباء وتخزينها عندما تكون الأسعار منخفضة، وبيعها عندما تكون الأسعار مرتفعة، وبحسب يلماز، ستتيح مرافق تخزين الكهرباء تطوير نظام طاقة أكثر موثوقية وأمانًا.

الطاقة الشمسية- طاقة الرياح- الكهرباء النظيفة
أحد مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح- أرشيفية

طاقة الشمس والرياح

أضاف يلماز أن مرافق تخزين الكهرباء لها أهمية كبيرة، خصوصًا لكون الدولة تهدف إلى إضافة ما لا يقل عن 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية و1000 ميغاواط من طاقة الرياح سنويًا.

وارتفع إنتاج الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية خلال 2020 بنسبة 15%، مقارنة مع عام 2019، مسجلة نحو 5 تيراواط/ساعة خلال العام، ومع زيادة إنتاج الكهرباء بنحو 2000 ميغاواط بلغت القدرة الإنتاجية لطاقة الرياح والشمس نحو 16 ألف ميغاواط.

وشهد إنتاج الكهرباء في تركيا من مصادر الطاقة المتجددة ارتفاعًا بنسبة 197% خلال المدة من 2015 حتى 2020.

القوانين الجديدة

بموجب القوانين الجديدة المعتمدة من هيئة تنظيم سوق الطاقة ستُضمّن مرافق تخزين الكهرباء التي ستُبنى داخل محطة طاقة مرخصة، وستكون المرافق في منشأة استهلاك الكهرباء معفاة من الترخيص.

كما ستسمح للجامعات ومراكز تطوير التكنولوجيا والمناطق الصناعية بنشر قدرة 1 ميغاواط في مرافق التخزين، لاستخدامها في مشاريع البحث والتطوير.

إنتاج الكهرباء في تركيا

حققت أنقرة طفرة كبيرة في إنتاج الكهرباء، إذ بلغ إجمالي إنتاج الكهرباء في تركيا خلال العام الماضي 302 تيراواط/ساعة، في حين بلغ الطلب التركي على الكهرباء نحو 301.5 تيراواط/ساعة، ما يعني وجود فائض بنحو 0.5 تيراواط/ساعة.

استحوذت مصادر الطاقة المتجددة على نحو 43% من إجمالي إنتاج تركيا من الكهرباء خلال 2020، في حين جاءت النسبة المتبقية البالغة 57% من مصادر أخرى وفي مقدّمتها الفحم والغاز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى