طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

العراق يخطط لإنتاج 110 ملايين متر مكعب من الغاز يوميًا

وخطة لإنتاج 10 آلاف ميغاواط من الطاقة المتجددة بحلول 2025

يخطّط العراق إلى إنتاج ما يزيد على 110 ملايين متر مكعب من الغاز يوميًا قبل حلول 2025، بعد أن نجح في استثمار نحو 1500 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا (ما يعادل 42 مليون متر مكعب يوميًا).

وقال وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار إسماعيل، اليوم الجمعة، إن الوزارة تعمل على تنفيذ 3 مشروعات واعدة لاستثمار الغاز في محافظات "البصرة، وميسان، ذي قار" سوف تضيف أكثر من 1000 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا (28 مليون متر مكعب) إلى الإنتاج الوطني.

وأشار عبدالجبار إلى نجاح وزارته في إحالة عقد المنصورية الغازي في محافظة ديالى إلى إحدى الشركات الصينية العالمية لاستثمار الغاز الحر، بكمية تصل إلى 300 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا (8.5 مليون متر مكعب).

وزير النفط العراقي - العراق - أسعار النفط
وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار

الطاقة المتجددة

أكد وزير النفط مضي العراق في استثمار الطاقة الشمسية عبر تنفيذ تعاقدات مع شركات عالمية لتوليد 10 آلاف ميغاواط قبل عام 2025، موضحًا أن عقد توليد بطاقة 750 ميغاواط أُحيل إلى المنظومة الوطنية، وتُعدُّ عملية إنتاج الطاقة الشمسية هي الأقل كلفة مقارنة مع الطاقات الأخرى.

وكشف وزير النفط عن استهلاك منظومة توليد الطاقة الكهربائية كمية 250 ألف برميل من النفط الأسود والخام يوميًا، مشيرًا إلى مساعي العراق لتحويل هذه المحطات إلى استخدام وقود الغاز المحلي أو المستورد، بهدف زيادة كفاءة الإنتاج والقدرة التوليدية لمحطات الطاقة الكهربائية، والتقليل من الآثار البيئية.

وأضاف: "يمكننا استثمار تصدير النفط الخام والأسود بدلًا من حرقه في توليد الطاقة الكهربائية، لتحقيق عائدات مالية تدعم الموازنة وتعزز من الاقتصاد الوطني".

زيارة الوفد السوري إلى العراق

عن زيارة الوفد السوري للعراق، قال وزير النفط إنه جرى بحث إمكان الاستفادة من فائض إنتاج الغاز المصري لدعم منظومة إنتاج الطاقة الكهربائية خلال المرحلة الحالية عبر الأراضي السورية.

وأشار إلى أن بلاده تهدف إلى تحقيق مرونة في توفير وقود الغاز من مصادر عديدة، لتغطية جزء من حاجة محطات توليد الطاقة الكهربائية ولحين تحقيق الاكتفاء الذاتي بحلول عام 2025.

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. أشكرك لكم تواصلكم تم تحويل القدم المكعب إلى متر مكعب ليكون الرقم قريبا (المتر المكب يعدل 35.3 قدم)

  2. أعتقد أن الرقم غير دقيق أو أن هناك مشكلة في صياغة الخبر.
    الخبر الأصلي من موقع وزارة النفط العراقية يتحدث عن استثمار اكثر من 1500 مقمق (مليون قدم مكعب قياسي باليوم ) من الغاز الطبيعي ، وصولاً الى طاقة أستثمارية ( 4000 ) مقمق باليوم قبل حلول العام 2025

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى