نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسية

أسعار النفط تصعد بأرباح إكسون موبيل إلى 2.7 مليار دولار في 3 أشهر

مع ارتفاع إجمالي الإيرادات بنسبة 5.3%

دينا قدري

أعلنت شركة إكسون موبيل الأميركية، اليوم الجمعة، تحقيق أرباح بقيمة 2.7 مليار دولار أميركي، في الربع الأول من عام 2021، لتتجاوز التوقعات مدعومة بارتفاع أسعار النفط وإجراءات خفض التكاليف.

وتحوّلت الشركة إلى صافي دخل قدره 2.73 مليار دولار -أي 64 سنتًا للسهم- مقارنةً بخسارة قدرها 610 ملايين دولار -أي 14 سنتًا للسهم- في الفترة نفسها من العام الماضي.

إيرادات إكسون موبيل

ارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 5.3% إلى 59.15 مليار دولار، في حين انخفض إجمالي التكاليف بنسبة 1.5% إلى 55.56 مليار دولار.

وحُفظت خطة النفقات الرأسمالية للشركة لعام 2021 عند 16-19 مليار دولار، بحسب ما نقلته منصة "ماركت ووتش".

إكسون موبيل
الرئيس التنفيذي لإكسون موبيل دارين وودز

أسباب الأرباح

قال الرئيس التنفيذي لشركة إكسون، دارين وودز: "تعكس نتائج الربع الأول القوية فوائد ارتفاع أسعار النفط، وتركيزنا على خفض التكلفة الهيكلية، مع إعطاء الأولوية للاستثمارات في الأصول ذات تكلفة التوريد المنخفضة".

وتابع: "لقد غطّى التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية خلال الربع بالكامل أرباح الأسهم والاستثمارات الرأسمالية، وعزّزنا الميزانية العمومية من خلال خفض الديون".

عمليات الاستكشاف والإنتاج

حقّقت عمليات الاستكشاف والإنتاج -أكبر أعمال إكسون- 2.6 مليار دولار في الربع الأول من العام، مستفيدة من ارتفاع أسعار النفط، مقارنةً بأرباح بلغت 536 مليون دولار في العام السابق.

وارتفع متوسط إنجازات النفط الخام بنسبة 42% عن الربع الأخير من الربع السابق، كما ارتفع بنسبة 33% للغاز الطبيعي.
بلغ إنتاج المكافئ النفطي 3.8 مليون برميل يوميًا، بزيادة 3% عن الربع الأخير من عام 2020.

وباستثناء تأثيرات الاستحقاق والتفويضات الحكومية وعمليات سحب الاستثمارات، ارتفع إنتاج المكافئ النفطي بنسبة 2%، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

تحوّل الطاقة

حول تحوّل الطاقة في الشركة، أكد وودز أنهم أحرزوا تقدمًا في الإستراتيجية الخاصة بتحوّل الطاقة من خلال إطلاق الأعمال الجديدة من إكسون موبيل للحلول منخفضة الكربون، التي تعمل في البداية على تطوير مفاهيم مبتكرة على نطاق واسع لاحتجاز الكربون وتخزينه.

ويشمل ذلك تقييم أكثر من 20 فرصة جديدة وتطويرها، مثل مركز متعدد الصناعات لتقليل الانبعاثات من الصناعات التي يصعب إزالة الكربون منها بالقرب من قناة هيوستن للسفن.

وقال: "بصفتنا الشركة الرائدة عالميًا في مجال احتجاز الكربون، فإننا نرى دعمًا متزايدًا من القطاعيْن العام والخاص لاحتجاز الكربون وتخزينه، بوصفه تقنية تمكينية بالغة الأهمية لتقليل الانبعاثات والمساعدة في تلبية طموحات المجتمع للحياد الكربوني".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى