هيدروجينأخبار الهيدروجينالتقاريرتقارير الهيدروجينرئيسيةعاجل

15 تريليون دولار استثمارات مطلوبة لدفع التحول نحو الهيدروجين

بحلول عام 2050

محمد فرج

يحتاج التحول إلى طاقة أنظف باستخدام الهيدروجين إلى استثمارات باهظة تصل إلى 15 تريليون دولار بحلول عام 2050، حسبما ذكر تقرير جديد صادر عن مجلس انتقال الطاقة.

ومن المقرر أن يلعب الهيدروجين دورًا مهمًا في إزالة الكربون من الصناعات مثل الصلب والنقل، وتعقد الدول الأوروبية آمالًا كبيرة على الهيدروجين لتقليص الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني.

الهيدروجين الأخضر -الذي يُصنّع باستخدام الطاقة المتجددة والتحليل الكهربائي لتقسيم المياه- دُعّم من قِبل عديد من الحكومات لمبادرات طاقة محددة، لكنه -حاليًا- مكلف للغاية للاستخدام على نطاق واسع، وفقًا لوكالة رويترز.

الهيدروجين الأخضر - إنرجي إنتليجنس

الهيدروجين الأخضر.. أنظف الأنواع

يُشكّل استخدام الهيدروجين من 15 إلى 20% من إجمالي الطلب النهائي على الطاقة، ومن المتوقع أن يصل إلى ما بين 500 و800 مليون طن سنويًا بحلول عام 2050.

ويُعدّ الهيدروجين الأخضر أنظف أنواع الهيدروجين، بينما لا يزال الهيدروجين الأزرق يعتمد على الوقود الأحفوري.

وسيكون للفحم وجود أقل هيمنة في إنتاج الطاقة المحلية في الصين، على الرغم من نية الحكومة الصينية بناء محطات كهرباء جديدة تعمل بالفحم، وكونها أكبر مستخدم للفحم في العالم، وفقًا لتقارير وكالة أسوشيتد برس.

وفي الماضي، كان الفحم المصدر الرئيس للكهرباء.

يقول المدير العام لإدارة تغيّر المناخ في وزارة البيئة الصينية، لي جاو، في مؤتمر صحفي: "ما زلنا بحاجة إلى كمية معينة من الفحم، لكننا لن نطوّر الفحم على نطاق واسع، وهذا واضح للغاية ويُنظّم بشكل صارم".

الهيدروجين
وقود الهيدروجين

تعاون دولي لمكافحة تغيّر المناخ

في أحدث التزام ثنائي للصين لمكافحة تغيّر المناخ، وافقت البلاد على تكثيف تعاونها مع ألمانيا.

وقالت وزيرة البيئة الألمانية، سفينيا شولتز: "نحتاج إلى بذل كل ما في وسعنا لخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بشكل أسرع مما هو مخطط له حتى الآن".

وأضافت أن ألمانيا تتعاون مع الدول الصناعية الكبرى، وتحتاج -أيضًا- إلى التعاون مع الصين بشأن خفض الانبعاثات.

القطار الهيدروجيني

المساهمة في بيئة أفضل

في الإمارات، خطّط مصممو مدينة مصدر المستقبلية لاستخدام الهيدروجين على نطاق واسع، في حين يلعب الهيدروجين دورًا رئيسًا في خطط الصين لتطوير اقتصاد محايد للكربون.

وفي كل عام، يُستهلك نحو 75 مليون طن من الهيدروجين غير المكلف، ولكنه شديد التلوث في جميع أنحاء العالم.

وعلى النقيض من ذلك، فإن الهدف الرئيس للهيدروجين الأخضر هو المساهمة في بيئة أفضل.

ويأمل مجلس الهيدروجين في خفض تكلفته بنحو 50%، الأمر الذي سيتطلب بناء أعداد كبيرة من محطات التحليل الكهربائي، مع الاستمرار في الابتكار وتقليل تكلفة الطاقة المتجددة.

كما يتوفر الهيدروجين الرمادي -الذي يمثّل حاليًا 96% من إنتاج الهيدروجين العالمي- مصنوعًا من الميثان، وهو أحد الغازات الدفيئة.

واكتُشفت آبار الهيدروجين الطبيعي -المعروف أيضًا باسم الهيدروجين الأبيض- في مالي وفي بلدان أخرى في جميع أنحاء العالم، ونادرًا ما يُستشهد بهذا الشكل من الهيدروجين في خطط الاستثمار، وقد تكون له القدرة على تجاوز جميع الأشكال الأخرى.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى