رئيسيةأخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

مصر تبدأ أولى خطوات إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره

الدولة تعمل على تحديث إستراتيجية الطاقة 2035

بدأت مصر أولى خطوات إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، تماشيًا مع التوجه العالمي، للحدّ من انبعاثات الكربون.

تأتي الإجراءات المصرية ضمن إستراتيجية التوسع في مجالات الطاقة النظيفة، وتنويع مصادر الطاقة من خلال زيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة.

الاستفادة من الخبرة البلجيكية

بحث وزيرا الكهرباء محمد شاكر، والبترول والثروة المعدنية طارق الملا، مع سفير بلجيكا في القاهرة فرنسوا كونيه، وممثلي شركة ديمي، تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين والاستفادة من الخبرات البلجيكية في مجال الهيدروجين الأخضر.

وأشار شاكر إلى اتفاق نوايا الذي تمّ توقيعه بين الشركات التابعة لوزارتي الكهرباء والبترول وشركة أبوقير لإنشاء وإدارة الموانئ مع شركة ديمي البلجيكية بوصفها من كبرى الشركات العالمية ذات الخبرات الكبيرة في مجال الطاقة النظيفة وإنتاج الهيدروجين الأخضر وتخزينه على مستوى العالم.

وأكد اهتمام القيادة السياسية من سرعة الانتهاء من المناقشات ودراسات الجدوى المبدئية لتنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر بخطوة نحو التوسع في هذا المجال، وصولًا إلى إمكان التصدير.

بدء إنتاج الهيدروجين الأخضر

من جانبه، دعا طارق الملا مسؤولي شركة ديمي إلى الالتزام بالجدول الزمني للبدء في اتخاذ خطوات جادة نحو إنتاج الهيدروجين الأخضر، مؤكدًا أن المشروع يتماشى مع الإستراتيجية المصرية من أجل أن تكون مركزًا محوريًا للطاقة.

وأكد فرنسوا كونيه رغبة الحكومة البلجيكية في دعم وتعزيز التعاون مع مصر لتحقيق أهدافها واستخدام الهيدروجين.

يحظى الهيدروجين الأخضر باهتمام كبير، بوصفه مصدرًا واعدًا للطاقة في المستقبل القريب، كما تعمل حاليًا لجنة وزارية على المستوى الوطني لدراسة الهيدروجين بصفته مصدرًا للطاقة في المستقبل القريب في مصر، والبحث في جميع البدائل الممكنة لتوليد واستخدام الهيدروجين، حيث سيجري تحديث إستراتيجية الطاقة 2035 لتشمل الهيدروجين الأخضر مصدرًا للطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى