رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

متاجر إيكيا تخصص 4.8 مليار دولار لمشروعات الطاقة المتجددة

في مجمعات طاقتي الشمس والرياح

دينا قدري

أعلنت مجموعة أنغكا غروب السويدية -المالكة لمعظم متاجر إيكيا- تخصيص 4 مليارات يورو (4.8 مليار دولار أميركي)، للاستثمار في مشروعات الطاقة الخضراء بحلول عام 2030، من أجل الوصول إلى الطاقة المتجددة بنسبة 100% عبر سلسلة القيمة.

وقالت أنغكا -في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء-: "ستركز الاستثمارات على إضافة مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية في دول جديدة".

وتابعت: "ستدرس الشركة -أيضًا- أنواعًا جديدة من الاستثمارات في مجالات مثل تخزين الطاقة وتطوير وقود الهيدروجين والبنية التحتية للشحن".

استثمارات الطاقة

من جانبه، صرّح الرئيس التنفيذي لأنغكا، يسبر برودي -لوكالة رويترز- بأن الشركة تتطلع بشكل أساسي إلى الاستثمار في مجمعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في الصين والهند وأستراليا.

وأوضح أن الشركة ستُثبت مزيدًا من نقاط شحن السيارات الكهربائية في ساحات انتظار متاجر إيكيا، نافيًا وجود خطط حتى الآن للاستثمار في تخزين الكهرباء وتطوير وقود الهيدروجين.

مصدر دخل

أعلنت إنغكا -التي تُعد أكبر بائع تجزئة للأثاث في العالم- هذا الشهر عن أول استثمار لها في مجال الطاقة المتجددة في روسيا، في مجمعات الطاقة الشمسية، مع القدرة على تشغيل جميع متاجر إيكيا وجزء من مراكز التسوق الخاصة بها في البلاد.

وقال برودين إن بيع الطاقة الزائدة سيصبح على نحو متزايد مصدر دخل إضافيًا لشركة إنغكا.

وفي الـ12 شهرًا حتى سبتمبر/أيلول 2020، بلغ إجمالي هذه الإيرادات 160 مليون يورو (192.5 مليون دولار).

تقليل الانبعاثات

تهدف إيكيا إلى أن تكون إيجابية للمناخ، من خلال تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بأكثر من انبعاثات سلسلة قيمة إيكيا بأكملها -من إنتاج المواد الخام إلى تخلص العملاء من أثاثهم- بحلول عام 2030.

وقالت إنتر إيكيا إن هدف 2030 يُترجم إلى خفض بنسبة 15% على الأقل من عام 2016 الأساسي، إلى 20.4 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون.

في الـ12 شهرًا حتى سبتمبر/أيلول 2020، بلغ إجمالي الانبعاثات 21.2 مليون طن.

تتراوح التدابير للوصول إلى هذا الهدف بدءًا من تقليل الكربون المنبعث بالفعل -مثل شراء الغابات وإدارتها على نحو مستدام- إلى دعم الموردين في التحول إلى الطاقة المتجددة.

مستقبل منخفض الكربون

تعمل مختلف الشركات على زيادة استثماراتها في مستقبل منخفض الكربون، استجابةً إلى ضغط المستثمرين، ومع ازدياد الزخم قبل الجولة التالية من محادثات الأمم المتحدة حول المناخ التي ستستضيفها بريطانيا في وقت لاحق من هذا العام.

وأنفقت إنغكا -الامتياز الرئيس لمالك العلامة التجارية إنتر إيكيا- على مدار العقد الماضي 2.5 مليار يورو (3 مليارات دولار) على طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وقالت -في يناير/كانون الثاني- إن إنتاجها من الطاقة يتجاوز الإجمالي المستخدم في المخازن والمستودعات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى