أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

الصين.. زيادة الطلب المحلي على البنزين تخفض صادراته في مارس

تراجعت صادرات الصين من البنزين خلال مارس/آذار الماضي، لأقلّ مستوى منذ ديسمبر/كانون الأول 2020، نتيجة زيادة الطلب المحلي على وقود السيارات مع انتعاش نشاط السفر.

وبلغت صادرات الصين من البنزين الشهر الماضي 1.56 مليون طن، بما يعادل 420.194 برميل يوميًا.

كانت الصين قد رفعت حصص تصدير الوقود خلال العام الحالي بما يتوافق مع الزيادة في الطاقة الإنتاجية لقطاع تكرير النفط، وهو ما سمح لبعض شركات التكرير بزيادة صادراتها إلى الخارج عندما تتحسّن أسعار التصدير.

غير أن عودة الطلب المحلي بعد انتعاش الحركة مع تخفيض الإجراءات الاحترازية الخاصة بمكافحة كورونا، جعلت الشركات تخصص الجزء الأكبر من الوقود للسوق المحلية.

والصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وأكبر مستهلك للخام، تؤثر بشكل مباشر في أسواق النفط.

صادرات الديزل

في الوقت نفسه، ارتفعت صادرات الصين من الديزل (السولار) خلال مارس/آذار الماضي، إلى أعلى مستوى لها منذ عام تقريبًا، في ظل تحسّن هامش أرباح التصدير وتراجع الطلب المحلي نتيجة ضخ بعض المصافي لإمدادات ديزل ممزوجة بوقود بديل بأسعار أقلّ إلى السوق المحلية.

ونقلت وكالة بلومبرغ اليوم الإثنين، عن بيانات حكومية صينية القول، إن صادرات الديزل بلغت خلال الشهر الماضي 2.81 مليون طن، بما يعادل نحو 676.213 برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى للصادرات منذ مارس/آذار 2020.

وقال المحلل الاقتصادي في شركة الاستشارات الصناعية "أويل كيم"، لي شونيان، إن تباطؤ أعمال البناء في بعض مشروعات البنية التحتية أدى إلى تراجع الطلب على الديزل في السوق الصينية.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى