أخبار السياراترئيسيةسيارات

مرسيدس تتحدى تيسلا بسيارتها الجديدة إي كيو إس الكهربائية

وتٌطرح للبيع أغسطس المقبل

آية إبراهيم

كشفت شركة دايملر، أمس الخميس، عن السيارة الكهربائية إي كيو إس؛ الأمر الذي أشعل المعركة التنافسية بينها وبين شركة تيسلا الرائدة في السيارات الكهربائية.

وتُعَدّ سيارة إي كيو إس الأولى في عائلة سيارات مرسيدس-بنز المبنية على منصة مركبة كهربائية مخصصة، ومن المقرر أن تُطرح للبيع في أوروبا والولايات المتحدة في أغسطس/آب المقبل، ثم في الصين في يناير/كانون الثاني المقبل، حسبما ذكرت وكالة رويترز الإخبارية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة دايملر، أولا كالينيوس، للصحفيين: "لقد وضعنا معايير عالية جدًا بهذه السيارة، إذ يتوقع العملاء في هذا القطاع مزيجًا من الابتكارات عالية التقنيات والرفاهية، وهذا ما نحاول تحقيقه باستخدام إي كيو إس".

مرسيدس
سيارة مرسيدس أي كيو إس

تقنيات مرسيدس إي كيو إس

تجنّب كالينيوس الدخول في أي مقارنات مع شركة تيسلا، التي تجاوزت قيمتها السوقية 700 مليار دولار أميركي.

ومع مدى يصل إلى 770 كيلومترًا (478 ميلًا) وشاشة عرض جديدة تغطي لوحة العدادات بالكامل تقريبًا -وهي ميزة اختيارية- يرى محللون أن مرسيدس تسعى للاستيلاء على المبادرة من تيسلا، التي كانت لها السبق على شركات صناعة السيارات الأخرى، وتتميز بنطاق بطارية أطول ونظام معلومات ترفيهي بشاشة تعمل باللمس.

وأشار دويتشه بنك -في مذكرة للعملاء، في وقت سابق من الأسبوع الجاري- إلى أن إي كيو إس تُعدّ مقاتلة مرسيدس الموجهة نحو تيسلا.

وأضاف دويتشه بنك أن السيارة تحدد المعيار من حيث الميزات الفنية، بالإضافة إلى التصميم والجودة، لكل من شركات صناعة السيارات التقليدية وأحدث الوافدين مثل تيسلا.

وقال كالينيوس إنه يتوقع أن يدفع أكثر من 50% من العملاء مبلغًا إضافيًا، للحصول على شاشة العرض التي كشفت عنها Mercedes-Benz في يناير/كانون الثاني الماضي.

تأتي موديلات مرسيدس بنز الكهربائية الجديدة بشاشة 56 بوصة "هايبر سكرين"، وهي موجودة بعرض 17 بوصة في سيارة تيسلا.

تنضم دايلمر الآن إلى منافستها فولكسفاغن، بتميزها بمنصة كهربائية مخصصة، إذ تطلق بي إم دبليو منصة مخصصة في عام 2025.

أولا كالينيوس رئيس مجلس إدارة دايلمر ومرسيدس بنز
أولا كالينيوس رئيس مجلس إدارة دايلمر ومرسيدس بنز

مبيعات مرسيدس

قال كالينيوس إن الشركة لن تقدم توقعات لعدد نماذج إي كيو إس، التي تهدف إلى بيعها، أو نوع هوامش الربح التي يتوقع أن تحققها السيارة، موضحًا أن لديه توقعات كبيرة للسوق الصينية، إذ يوجد "طلب هائل" على طراز محرك الاحتراق التقليدي طراز إس.

وقالت مديرة مبيعات مرسيدس، بريتا سيغر، إن إطلاق إي كيو إس يتزامن مع الطلب على السيارات الكهربائية الذي ينمو بشكل أسرع.

وأوضحت: "اعتقدنا بحلول عام 2030 أن نصف مبيعاتنا ستكون سيارات كهربائية وسيارات هجينة تعمل بالكهرباء، ولكن ما نراه -حاليًا- هو طلب أقوى من العملاء للسيارات الكهربائية، وهو أمر أكثر إيجابية، ونتحمس لتكون القفزة أسرع قليلاً".

وتضاعفت مبيعات السيارات الهجينة والكهربائية في الاتحاد الأوروبي لـ3 مرات تقريبًا، لتصل إلى أكثر من مليون سيارة العام الماضي، وهو ما يمثل أكثر من 10% من إجمالي المبيعات.

ولم تكشف دايملر عن أسعار سيارتها حتى الآن، قائلة إن ذلك سيأتي صيف العام الجاري مع اقتراب موعد الإطلاق.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى